القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
12166078
Exclusive News
DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict.

المزيد ... More

الدكتور الباحث محمد محفل في ذمة الله
02/01/2019 - عدد القراءات : 772

نبذة عن المرحوم الدكتور محمد محفل:

ـ ولد الدكتور محمد محفّل في حلب عام 1928، وفيها تعلّم.
ـ حصل على إجازة في التاريخ عام 1949، وعلى دبلوم في التربية وعلم النفس عام 1953.
ـ أوفدته وزارة المعارف إلى جامعة السوربون في فرنسا لتحضير الدكتوراه في التاريخ القديم، فدرس اللغة الآرامية والتاريخ الآرامي، وانتسب إلى معهد اللوفر لدراسة اللغة الآرامية، كما درس اللغتين اللاتينية واليونانية.
ـ غادر فرنسا عام 1956 بعدما طلبت منه السلطات الفرنسية ذلك بسبب علاقته مع الشباب الجزائريين.
ـ تابع دراسته في جامعة جنيف في سويسرا وسجّل أطروحة الدكتوراه في التاريخ القديم بعنوان: " دور الرقيق في انحطاط الإمبراطورية الرومانية".
ـ منحته جامعة الدراسات الإسلامية في كاراتشي درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
ودرّس في قسم التاريخ في جامعة دمشق اللغات الكلاسيكية والآرامية والتاريخ القديم. عمل أستاذا زائرا في جامعة عمّان. وأسهم في تأسيس لجنة كتابة تاريخ العرب. وترأّس تحرير مجلة "دراسات تاريخية".
وأشرف على تنظيم ندوات ومؤتمرات سورية وعربية ودولية. انتُخب في تشرين الأول عام 2008 عضوا في مجمع اللغة العربية في دمشق.
ـ عضو في المجلس الأعلى للآثار ـ منحه الرئيس السوري بشار الأسد عام 2012 وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لإنجازاته العلمية المهمّة.

من مؤلفاته:
ـ تاريخ الرومان، تاريخ اليونان، المدخل إلى اللغة الآرامية، تاريخ العمارة.
ـ الدولة والمجتمع في المغرب.
ـ دمشق: الأسطورة والتاريخ، من ذاكرة الحجر إلى ذكرى البشر.
 
 



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
12166077
مواضيع جديدة
معرض عن المواقع الأثرية السورية في هولندا توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة وثيقة وطن المديرية العامة للآثار والمتاحف تحتفل بيوم المتاحف العالمي تكريم الأستاذ بشير زهدي ضمن ندوة التراث السوري الواقع والتحديات

المزيد ... More