القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
12168636
Exclusive News
DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict.

المزيد ... More

افتتاح مجسم سقف المحراب الشمالي في معبد بل التدمري في المتحف الوطني بدمشق
23/04/2019 - عدد القراءات : 411

برعاية وزارة الثقافة أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف حفل افتتاح مجسم سقف المحراب الشمالي في معبد بل التدمري وذلك في المتحف الوطني بدمشق بعد أن قام مجموعة من الفنانين الإيطاليين بإنجازه وعرضه في عدة أماكن عالمية هامة ومن ثم إهداؤه إلى المديرية.

ومثل السيد وزير الثقافة محمد الأحمد في الافتتاح معاونه الاستاذ توفيق الإمام الذي أكد على أهمية التاريخ السوري الغني والمتنوع، مشيراً إلى الأهمية التاريخية لمعبد بل التدمري وبراعة تصاميمه التي تمثلت بمجسم محرابه الشمالي، كما شدد على حرص وزارة الثقافة على العناية بالإرث السوري التاريخي وآثاره والعمل على استعادة وترميم جميع القطع الأثرية التي تأثرت بحرب العصابات الإرهابية.

المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود بدوره قال: قامت مجموعة من الفنانيين الإيطاليين بإشراف من جمعية لقاء الحضارات الثقافية التي يرأسها السيد "فرانشيسكيني روتلي" رئيس بلدية "روما" النائب والوزير السابق، والبعثة الإيطالية العاملة في "إيبلا" بإنجاز هذا المجسم من خلال مراحل عدة انتهت بنتائج مطابقة لواقع المجسم، في رسالة منهم على وقوفهم إلى جانب التراث السوري وحرصهم على استمراريته.

حضر الحفل القائم بأعمال السفارة الإيطالية بدمشق ماسيمنالو دانتونو والدكتورة فرانسيس بينوك والبروفيسور ديفيد ندالي من أعضاء البعثة الإيطالية العاملة في إيبلا.

وترافق الافتتاح مع معرض فني لنماذج عن المنحوتات التدمرية التي دمرت على يد التنظيمات الإرهابية نفذتها فنانات مرسم أورنينا في طرطوس حيث أشارت أمل سليمان إحدى الفنانات المشاركات إلى أن المعرض رسالة حب عن طريق لوحات رسمت بيد نساء سوريات هاويات احببن أن يشاركن من خلال نتاجاتهن الفنية التي تمثل التراث الاثري لإيصال رسالة أن سورية هي أم الحضارة.

الجدير ذكره أن طول القطعة المذكورة يزيد عن 4 م وعرضها نحو 1.5م وسماكتها 80 سم ووزنها 190 كغ، وقد جرى عرضها في مبنى "الكولسيوم"، وفي مبنى الأمم المتحدة في "روما"، كما عرضت في مبنى البرلمان الأوروبي في "بروكسل" ومقر اليونيسكو في باريس وجرى إهداؤها إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
12168635
مواضيع جديدة
معرض عن المواقع الأثرية السورية في هولندا توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة وثيقة وطن المديرية العامة للآثار والمتاحف تحتفل بيوم المتاحف العالمي تكريم الأستاذ بشير زهدي ضمن ندوة التراث السوري الواقع والتحديات

المزيد ... More