القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
13096152
Exclusive News
Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita

المزيد ... More

افتتاح معرض صور للمواقع الأثرية التشيكية في المتحف الوطني بدمشق وتوقيع اتفاقية لتأسيس بعثة تنقيب أثري مشتركة في الساحل السوري
10/06/2019 - عدد القراءات : 621

تحت رعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة افتتح الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد الوزير معرضاً لصور ولوحات فنية للمواقع الأثرية التشيكية بحضور الدكتور فيصل المقداد والدكتور أيمن سوسان معاونا وزير الخارجية والسيدة إيفا فيليبي سفيرة جمهورية التشيك في دمشق.

وقد أشار الأستاذ توفيق الإمام إلى اهتمام وزارة الثقافة بتعزيز العلاقات الثقافية مع جمهورية تشيكيا في كل المجالات، ووجه شكره للحكومة والشعب التشيكي على وقوفهم إلى جانب سورية خلال هذه الحرب.

كما عبر الدكتور فيصل المقداد معاون وزير الخارجية عن سعادته بافتتاح المعرض الذي يعبر عن بعد حضاري في حياة الشعبين الصديقين، منوهاً بوقوف جمهورية تشيكيا إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب، و هي البلد الأوروبي الوحيد الذي حافظ على علاقاته وعلى أعلى المستويات منذ بداية الحرب.  كما ساهمت الحكومة التشيكية في مساعدة الشعب السوري لتجاوز هذه الأزمة واستمرار البرامج الثقافية.

وأكد الدكتور محمود حمود أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين، وأشار إلى أن هذا المعرض جاء ثمرة مذكرة التفاهم التي وُقعت بين مديرية الآثار السورية ومتحف براغ الوطني العام الماضي، وتضمنت تنظيم معرض صور للمواقع الأثرية السورية في براغ ومعرض للمواقع التشيكية في المتحف الوطني بدمشق، وكذلك توسيع آفاق التعاون في مجال التراث الثقافي لتعريف الشعبين على حضارة كل منهما، وشكر متحف براغ والحكومة التشيكية على المساعدات التي تقدمها إلى مديرية الآثار لمساعدتها في الحفاظ على تراثها الوطني وترميم المواقع والقطع الأثرية السورية التي تضررت خلال الحرب.

وبدوره عبر السيد ميكال  لوكيش مدير متحف براغ الوطني عن سعادته بوجوده  في سورية،  خاصة أنه  زارها ثلاث مرات خلال الحرب وأحزنه ما شاهده من  الدمار والمآسي ولكنه رأى أيضاَ عزيمة كبيرة للحفاظ على الآثار التي لاتهم سورية فقط إنما تهم العالم أجمع. وعبر عن احترامه للعلماء والآثاريين السوريين الذين أنقذوا و رمموا الكثير من الآثار السورية، وأكد أنه سعيد في إقامة معرض صور القلاع والقصور التشيكية في المتحف الوطني بدمشق بعد إعادة افتتاحه.

وقام كل من الدكتور حمود والسيد لوكيش بتوقيع اتفاقية لتأسيس بعثة تنقيب مشتركة سورية تشيكية للعمل في موقع تل الشامية في محافظة اللاذقية التي من المقرر أن تبدأ أعمالها نهاية هذا الصيف.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
13096151
مواضيع جديدة
دائرة آثار حماة تنقذ مئات القطع الأثرية المديرية العامة للآثار والمتاحف تستلم نموذج توثيق كامل ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر وفد أكاديمي إيطالي يزور المتحف الوطني بدمشق الدكتور الجعفري يسلم مديرية الآثار قطعاً أثرية مهربة

المزيد ... More