القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
6315857
Exclusive News
The Role of Museums in Societies Today End trafficking, save culture Updating the interactive map of the conflicted archaeological sites and monuments Declaration of Intent Between The Directorate General of Antiquities & Museums and The National Museum of Czech Republic DGAM inaugurated Exhibition entitled_Treasures of Syrian Heritage Restoration and Rehabilitation of Old Markets in Homs

المزيد ... More

وقائع ووثائق ورشة العمل حول معايير الحفاظ والتسجيل الأثري
22/05/2014 - عدد القراءات : 1831


أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف في القاعة الشامية بمتحف دمشق الوطني، صباح أمس الأربعاء 21 أيار، ورشة عمل تحت عنوان "معايير الحفاظ والتسجيل الأثري"، والتي هدفت إلى التأسيس لثقافة حكومية مع الشركاء الرئيسيين في الوزارات المعنية من أجل الحفاظ على التراث الأثري السوري ومنع التعدي عليه ومؤازرة السلطة المعنية بصيانته وحمايته.

حضر ورشة العمل عدد من الجهات الحكومية المعنية بحماية التراث الأثري من وزارة السياحة، وجامعة دمشق - كلية الهندسة المعمارية، ونقابة المهندسين، بالإضافة إلى العديد من الجهات المهتمة مثل جمعية أصدقاء دمشق وغيرهم.
الجمهور في ورشة العمل حول معايير الحفاظ والتسجيل الأثري

بدأ الافتتاح بكلمة الدكتورة لبانة مشوح -وزيرة الثقافة- عن أهمية المعايير والتسجيل والحفاظ في صون تراثنا الأثري وأهمية التشاركية بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والمؤسسات الحكومية، داعية إلى ضرورة تغيير الإطار التشريعي والقانوني الذي لا بد أن يتبدل ويتطور. كما عبَّرت عن الرغبة من خلال هذه الورشة بالتأسيس لثقافة مجتمعية رسمية حكومية لوقف التعدي على تراثنا الأثري.


كما قدم الأستاذ نظير عوض -معاون المدير العام للآثار والمتاحف ومدير المباني- لمحة تاريخية عن التسجيل الأثري في سورية، مستعرضاً من خلال آلة العرض أولى القرارات المتعلقة بتسجيل المواقع الأثرية في  عشرينات القرن الماضي (اضغط هنا لتحميل المشاركة).

فيما قدم الأستاذ أيمن سليمان -مدير الشؤون القانونية- مداخلة حول الهدف من التسجيل الأثري والإجراءات والمعايير، وتطرق فيها إلى فقرات من مشروع قانون حماية وإدارة وترويج التراث الأثري المتوقع صدوره قريباً (اضغط هنا لتحميل المشاركة).

أما المهندسة لينا قطيفان -مديرة إدارة المواقع- فقد تركزت مداخلتها حول التسجيل على لائحة التراث العالمي واتفاقية اليونسكو لحماية التراث الطبيعي والثقافي لعام 1972، بالإضافة إلى اشتراطات إدراج الموقع على لائحة التراث العالمي وإجراءاته ومحتويات ملف التسجيل (اضغط هنا لتحميل المشاركة).


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
6315856
مواضيع جديدة
The Role of Museums in Societies Today دور المتاحف في مجتمعات اليوم إنهاء الاتجار، حفظ الثقافة End trafficking, save culture

المزيد ... More