القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5015117
Exclusive News
In Photos: Damage of Khan Al_Jomrouk, Khaier Baik and Souq Al_Zirb, Al-Attarein, and Al-Sakteah in Old Aleppo New destruction at Palmyra: Tetrapylon and the Roman Theater In Photos: Damage of Souq, Khan Al-Hebal, Al-Fustok Square and Souq Al-Masamireh in old Aleppo Participation of Director_General of Antiquities and Museums in Colloquium on Initiatives to strengthen international capacities for the protection of cultural property in the Premises of Council of Europe-Strasbourg, 13 January 2017 Photo: Damage of Al-Awqaf Directorate and Bab Al-Nairab in old Aleppo Photo: Inside Aleppo Citadel

المزيد ... More

تقرير حول تحديث حالة الحفاظ لمواقع التراث العالمي
15/08/2016 - عدد القراءات : 984


تسعى المديرية العامة للآثار والمتاحف جاهدة لتأمين الحماية للمواقع الأثرية ولا سيما المواقع الستة المسجلة على لائحة التراث العالمي لليونسكو والتي تمثل قيمة عالمية استثنائية للبشرية. ونبين أدناه حالة الحفاظ في كل من المواقع الستة وإجراءات الحماية التي تم اتخاذها من قبل فريق عمل المديرية العامة للآثار والمتاحف مؤخراً:
  •   موقع بصرى الأثري: على الرغم من الأوضاع الصّعبة في الموقع الأثري، بعد سقوطه بيد المسلحين في 25 آذار 2015، واصلت دائرة آثار بصرى في المديرية العامة للآثار والمتاحف أعمالها من خلال تواصل موظفوها مع المجتمع المحلي لتحييد الموقع الأثري عن الاشتباكات وذلك في محاولة للحد من المخاطر التي يتعرض لها الموقع، كما تستمر الدائرة التي ما زال موظفوها يتقاضون رواتبهم من المديرية العامة للآثار والمتاحف بالعمل في الموقع وتابعت أعمال التنظيف والإشراف على أعمال الترميم للمباني التي تضررت أثناء الاشتباكات وذلك بالتعاون مع المبادرات المحلية. وتتابع المديرية العامة للآثار والمتاحف الإشراف من خلال موظفيها على حالة الحفاظ والحماية في الموقع الأثري.

قلعة بصرى


 بصرى


 بصرى
  •  مدينة دمشق القديمة: في نيسان 2016 تعرضت منطقة العصرونية في المدينة التاريخية لحريق ناتج عن ماس كهربائي، أدى الى احتراق كامل وجزئي لمائة محل تجاري بالإضافة إلى أضرار كبيرة في مبنى البنك العثماني. وقد سارع فريق المديرية العامة للآثار والمتاحف إلى توثيق الأضرار في الموقع والبدء بوضع خطة واسترايجية للتداخلات وإعادة البناء بالتعاون مع نقابة المهندسين ومحافظة دمشق وكلية العمارة والباحثين في مخططات دمشق القديمة لإعادة تأهيل السوق، بالإضافة إلى حصر حجم الأضرار، كما تم إيقاف كافة أعمال إعادة البناء التي بدأت في السوق والمخالفة للمعايير واشتراطات الترميم في مدينة دمشق القديمة. هذا وقد قامت الجهات المعنية بترحيل الأنقاض وتنظيف السوق وفتح المسارات الرئيسية بمنطقة العصرونية وإزالة الأسقف الآيلة للسقوط. كما تتابع المديرية العامة للآثار والمتاحف أعمال التوثيق الثلاثي الأبعاد في المباني الأثرية ضمن نسيج المدينة القديمة بالتعاون مع الشركاء الدوليين مثل مشروع أنكا وهو مشروع مشترك بين منظمة الإيكوموس وشركة سيارك للتوثيق الثلاثي الأبعاد لمواقع التراث العالمي وجامعة يال، بالإضافة إلى مكتب ايكونيم الفرنسي وقد بدأت مؤخراً باستخدام الطائرة المسيرة وذلك بالتعاون مع شركة الخاني للإعلام ضمن مشروع تصوير جوي يهدف إلى توثيق الشرائح والمباني التاريخية لمدينة دمشق من خلال استخدام التقنيات الحديثة والتي ستساهم في توفير وثائق علمية هامة.


البنك العثماني


العصرونية


العصرونية
  •  موقع تدمر الأثري: أنهى فريق العمل في المديرية العامة للآثار والمتاحف نقل معظم القطع المتحفية التي كان تنظيم داعش الإرهابي قد دمرها في متحف تدمر والتي تبلغ حوالي 200 قطعة أثرية، وذلك بالتعاون مع فريق من خبراء الآثار البولونيين ممن عملوا سابقاً في أعمال التنقيب في الموقع الأثري ومؤخراً تم نقل تمثال أسد اللات إلى حديقة المتحف الوطني بدمشق. وقد سبق عملية الإخلاء توثيق للوضع الراهن في المتحف وتوقيع أماكن بقايا القطع المتحفية المدمرة على المخططات وبالتصوير الفوتوغرافي بالإضافة إلى تنظيم قوائم الجرد لمحتويات المتحف وتغليف القطع وقد تم نقلها إلى دمشق ليتم ترميمها خلال الفترة القادمة بالتعاون مع الخبراء البولونين وبدعم من مشروع الصون الطارئ للتراث الثقافي السوري في مكتب يونسكو بيروت. كما قام فريق المهندسين بتقييم سريع للوضع الراهن في المتحف وإغلاق جميع الفتحات لتأمين سلامة المبنى، وأجرى الفريق تقييم سريع للأوابد الأثرية التي فجرها التنظيم الإرهابي وتم وضع الرؤية الأولية واستراتيجية خطة إعادة تأهيل الموقع الأثري بالتعاون مع الشركاء المعنيين. كما يتم حالياً التحضير لتحديث منطقة الحماية الخاصة بالموقع الأثري ووضع الاشتراطات للتداخلات المسموحة ضمن منطقة الحماية وفق المعايير الدولية.

أعمال إخلاء متحف تدمر
  •  قلعتا الحصن وصلاح الدين: تستمر أعمال الحماية للأمكن المتضررة في قلعة الحصن بالإضافة إلى إنهاء وضع الشروط الفنية للمشاريع الخاصة بالترميم والتدخلات الطارئة للأماكن المهددة إنشائياً، وذلك بدعم من مشروع الصون الطارئ للتراث الثقافي السوري في مكتب يونسكو بيروت. كما يتابع فريق العمل بالتعاون مع البعثة الأثرية السورية الهنغارية (شام) أعمال التوثيق ووضع المخططات اللازمة للكنيسة ولقاعةالفرسان. أما قلعة صلاح الدين فقد تعرضت خلال الفترة الماضية لأضرار طفيفية اقتصرت على حرق وتخريب مركز الزوار وسرقة المفروشات المكتبية، أما الوضع الإنشائي للقلعة فلم يطَله أي ضرر.وتم ترميم الأضرار وقد تم ترميم الأضرار وافتتحت القلعة أبوابها مرة أخرى للزيارة.
  •  القرى الأثرية في ريفي ادلب وحلب: ما زال موظفو المديرية العامة للآثار والمتاحف هناك، الذين يتقاضون رواتبهم من الإدارة المركزية في دمشق، على تواصل معها من خلال تقديم المعلومات حول الأضرار والصور (حسبما يسمح الوضع)، وبالتواصل مع المجتمع المحلي للحد من أعمال التنقيب السري وظاهرة استخدام الأبنية الأثرية في أعمال البناء المخالف ضمن التجمعات الأثرية. ومن المعلوم أن قلعة سمعان قد تعرضت خلال شهر أيار من هذا العام لأضرار جسيمة نتيجة الاشتباكات حيث طالت الأضرار الكنيسة المصلبة والعمود الذي يتوسطها الذي كان يعيش فوقه القديس سمعان بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من القلعة، كما انتشرت التنقيبات السرية في أرجائها.

  • داحس


    داحس
  1. مدينة حلب القديمة: أصابت واجهة المتحف مؤخراً قذيفة نتيجة الاشتباكات مما أحدث أضرارا بالغة في إجراءات الحماية الواجهة التي قامت بها المديرية العامة للاثار والمتاحف سابقاً لحماية التماثيل الكبيرة المتوضعة في واجهة المتحف والحديقة. كما تعرض الهيكل الإنشائي للمبنى لأضرار بالغة نتيجة الاشتباكات في الجارية في المنطقة. وقد كانت المديرية العامة للآثار والمتاحف قد أخلت سابقاً معظم المتقنيات ونقلتها إلى أماكن آمنة، كما تستمر أعمال توثيق ورصد الأضرار في المدينة القديمة كلما سمحت الظروف الأمنية.

قلعة حب


جامع السلطانية

وأخيراً، لا بد من التنويه أن رؤية المديرية العامة للآثار والمتاحف قد ارتكزت منذ بدء الأحداث المؤلمة في سورية، بالعمل على إشراك جميع السوريين بالرغم من اختلافاتهم السياسية في الدفاع عن التراث الأثري الذي يجسد تاريخهم وذاكرتهم المشتركة، وكلّ ما جمعهم على مرّ الزمن والعمل معاً على نقله إلى الأجيال القادمة.





 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في مبنى مديرية الأوقاف وباب النيرب بحلب القديمة بالصور: من داخل قلعة حلب بالصور: الأضرار في جامع الحدادين - باب الحديد بحلب القديمة بالصور: الأضرار في البيمارستان النوري و البيمارستان الأرغوني بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5015116
مواضيع جديدة
In Photos: Damage of Khan Al_Jomrouk, Khaier Baik and Souq Al_Zirb, Al-Attarein, and Al-Sakteah in Old Aleppo بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة New destruction at Palmyra: Tetrapylon and the Roman Theater تدمير جديد في تدمر: المصلبة والمسرح الروماني

المزيد ... More