القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
17051510
Exclusive News
The Museum (2020)/Official Trailer/Documentary Film/EN subtitles The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra

المزيد ... More

معرض الولادة بعد الدمار في روما-ايطاليا
06/10/2016 - عدد القراءات : 4170


شاركت المديرية العامة للآثار والمتاحف، في 6/10/2016، بمعرض الولادة بعد الدمار، والذي يُنظم من قبل جمعية لقاء الحضارات ممثلة بالسيناتور فرانشيسكو روتيللي رئيس هذه الجمعية، بالتعاون مع البروفسور باولو ماتييه، وذلك بمبنى الكوليسيوم بروما-ايطاليا.

بروشور المعرض

حيث افتتح الرئيس الايطالي "سيرجيو ماتاريلا"، المعرض ورافقه كل من وزير الخارجية الايطالي باولو جينتلوني، ووزير الثقافة الايطالي داريو فرنشسكيني، وحشد كبير من العلماء والمهتمين بالآثار.

الرئيس الايطالي "سيرجيو ماتاريلا" في افتتاح المعرض


وتلى الافتتاح مؤتمر صحفي كبير، تحدث فيه وزير الخارجية الايطالي عن أهمية المعرض في هذه الظروف التي يعاني منها التراث الثقافي في كل من سوريا والعراق.

البروفسور باولو ماتييه ووزير الخارجية الايطالي وفرانشيسكو روتيللي واخرون

السيناتور فرانشيسكو روتيللي وزير الخارجية الايطالي باولو جينتلوني

حيث شملت المشاركة قطعتين اثريتين من تدمر، عبارة عن تمثالين نصفيين لرجل وامرأة، محطمتين من قبل تنظيم داعش الارهابي اثناء احتلاله لمدينة تدمر الاثرية، كما أنهما ستعودان لسوريا بعد انتهاء المعرض وترميم القطعتين.


بالإضافة الى مجموعة من اللوحات، التي تلقي الضوء على مدينة ايبلا الأثرية والأرشيف المكتشف فيها، وقد تم عرض نموذج بالقياسات الحقيقية للمكتبة التي تم اكتشافها في مملكة ايبلا عام 1975، ونموذج بالحجم الاصلي لسقف محراب معبد بل.


وكذلك نموذج عن تمثال نمرود الذي دمر على يد داعش في العراق، وكل ذلك باستخدام تقنية ثلاثي الأبعاد.


وقد مثل المديرية العامة للآثار والمتاحف كل من :
د. أحمد ديب، مدير شؤون المتاحف، والاستاذ أحمد فضل الله، مدير المعارض الخارجية.


 والجدير ذكره ان اللجنة العلمية للمعرض مؤلفة من:
  • البروفسور: باولو ماتييه ، رئيس بعثة ايبلا
  • د. ستيفان دوكارو، رئيس منظمة   ايكروم
  • د. منير بوشناقي ، مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي
  • البروفسور د. مأمون عبدالكريم، المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا
  • البروفسورة فرانسيس بينوك ، المديرة المشاركة لبعثة ايبلا
  • د. دافيدي نادالي ، جامعة لاسبيانزا روما-بعثة ايبلا
  • د. كرستينا اسيديني
  • د. مارتا داندريا
ولابد من الاشارة بان المعرض سيستمر لغاية 11/12/2016 ومن المتوقع أن يزوره حوالي مليون شخص، وذلك لأهمية المعرض ومكان اقامته حيث يعتبر مبنى الكوليسيوم الأكثر جذبا للزوار في العالم بعد متحف اللوفر.

مسرح الكوليسيوم




 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
17051509
مواضيع جديدة
رحيل الباحث الدكتور محمود حريتاني الأجهزة الأمنية تصادر مئات القطع الأثرية في درعا زيارة افتراضية لمسرح جبلة الأثري المتحف الافتراضي للتراث الثقافي السوري

المزيد ... More