القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
17071870
Exclusive News
The Museum (2020)/Official Trailer/Documentary Film/EN subtitles The reopening of the National Museum in Aleppo A Statement on the Turkish Attacks On archaeological sites in northern Syria Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra

المزيد ... More

محاضرة للمدير العام في متحف أغا خان في تورنتو- كندا
16/10/2016 - عدد القراءات : 3912



شارك المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبدالكريم، والدكتور علي اسماعيل مدير آغا خان للخدمات الثقافية في دمشق، في حفل افتتاح معرض في متحف الآغا خان في كندا في 15 تشرين الأول الجاري بعنوان "سورية "تاريخ حي". يعرض 48عملا فنيا إضافة إلى إنتاجين فنيين رقميين وتجربة فنية عن الواقع


حضر الافتتاح كل من وزيرة التراث الكندي ميلاني جولي، ووزير شؤون المواطنة والهجرة جون ماكلاون

وأكد الوزيرين في الكلمات التي ألقيت على أهمية الوقوف مع التراث السوري، والوقوف مع الحلول السلمية التي تهدف الى وقف الحرب والدمار في هذا البلد الغني بتراثه.


كما شاركت السيدة المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا بكلمة مسجلة، وأرسلت تحياتها الى الحضور وخاصة الى المدير العام للآثار والمتاحف د مأمون عبدالكريم، وأكدت وقوف اليونسكو الى جانب مدير العام للآثار والمتاحف في سورية وزملائه في سبيل حماية وانقاذ التراث السوري.


وتم من خلال الكلمات الافتتاحية لكل من مدير متحف أغا خان هنري كيم، والمدير العام لمؤسسة أغا خان للثقافة السيد لويس مونريال، والسيدة كرستيان كاميرون مديرة التراث العالمي في كندا تقديم لمحاضرة د. مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار والمتاحف، حول التراث السوري بعنوان التراث والصراع، معركة سورية للدفاع عن ماضيها.

حيث ركز د .عبد الكريم حول ما أصاب التراث السوري من الدمار، كما تحدث عن الجهود التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف لانقاذ مقتنيات المتاحف في سورية، وحماية وتخفيف الأضرار عن المواقع الأثرية، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية وغير حكومية والمجتمع المحلي.


كما ركز المدير العام للآثار والمتاحف، في محاضرته أمام حشد كبير من الحضور ومنهم الحاكمة السابقة لكندا السيدة ادريان كلاركسن، على أهمية التعاون الدولي مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في وزارة الثقافة، في جهودها خلال هذه المرحلة الصعبة لانقاذ هذا التراث الذي هو بمثابة الهوية والذاكرة الجمعية لكل السوريين.

وبدوره أكد السيد لويس مونريال في كلمته، وقوف مؤسسة أغا خان للثقافة، الى جانب مدير عام الآثار والمتاحف وزملائه، وتقديم كل أنواع الدعم خاصة ما يتعلق بترميم متحف تدمر وتوسيعه من خلال متحف جديد، وشكر على الجهود الاستثنائية التي قامت المديرية العامة لحماية التراث السوري خلال الأزمة.




تجدر الاشارة بأن مؤسسة الأغا خان كان ولازال لها حضور هام في القضايا التي تتعلق بدعم القطاع الثقافة والتراث السورية.

وتتم حالياً مناقشة خطط التعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومؤسسة الأغا خان حول مشروع ترميم متحف تدمر وامكانية توسيعه أو بناء متحف جديد في المستقبل.




 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
17071869
مواضيع جديدة
رحيل الباحث الدكتور محمود حريتاني الأجهزة الأمنية تصادر مئات القطع الأثرية في درعا زيارة افتراضية لمسرح جبلة الأثري المتحف الافتراضي للتراث الثقافي السوري

المزيد ... More