القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7226670
Exclusive News
The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna Post-crisis reconstruction and revitalization of historic cities

المزيد ... More

لم يكن مؤتمر رؤى ومقترحات لإحياء التراث السوري، حدثاً عابراً.
21/12/2016 - عدد القراءات : 2304




لم يكن الحدث الذي شهدته دمشق يومي 10 و11 كانون الأول/ديسمبر 2016 حدثاً عابراً يمرُّ ويمضي دون التوقف طويلاً عند أهميته، ورمزيته، ودلالاته.

فبعد مُضي حوالي الست سنوات على الحرب التي استهدفت بلادنا وتسببت بالكثير من المآسي الإنسانية التي يطول الحديث عنها، وكان التراث الثقافي من أبرز أهدافها وضحاياها حين قامت المجموعات التكفيرية مستندةً لإيديولوجية فكرية متطرفة بتفجير الآثار، وتكسير التماثيل وسرقتها وتهريبها، وبيعها مستغلةً الظروف الحرجة التي تمر البلاد بها، ولم تتوقف عند هذا بل حولت المواقع والمدن والقلاع الأثرية إلى ميادين وساحات للمعارك أملاً بتحقيق انتصارات وهمية مهما كان ثمنها.

على وقع هذه الأحداث والظروف المأساوية الصعبة استطاعت المديرية العامة للآثار والمتاحف القيام بأعمالٍ هامة ساهمت بشكلٍ كبيرٍ في تخفيف الضرر الذي كان من الممكن أن يكون كارثياً بحق جزءٍ غالٍ من تراث البشرية الثقافي.

الحدث الذي شهدته دمشق في اليومين المذكورين أعلاه تمثل بإقامة مؤتمر علمي تحت عنوان "رؤى ومقترحات لإحياء التراث السوري" بالتعاون بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومكتب إيكونيم لتوثيق التراث.


وقد شارك بأعماله حوالي الــــ20 باحثاً وعالم آثار جاؤوا من أوربا وأمريكا للوقوف إلى جانب زملائهم في سوريا، حيث شهدت جلسات المؤتمر طروحات ونقاشات وحوارات علمية جادة وهادفة تنم عن نية صادقة وحقيقية في دعم تراث سوريا الثقافي.

سوريا التي جادت أرضُها بالعطاء على كل من قصدها زائراً أو عالماً أو باحثاً واليوم تستقبل مجموعة من علماء الآثار الأوفياء، الذين تكبدوا عناء السفر ومشقاته للمشاركة بأعمال المؤتمر المذكور، مع قناعتنا الكاملة أن الكثير من علماء الآثار في العالم يتمنون القدوم إلينا لكن ما تزال ظروف عدة تمنعهم من ذلك، إلا أننا نُقدر عالياً تواصلهم الدائم معنا، ووقوفهم إلى جانب قضايانا.

لكننا ورغم كل هذا مستمرون بأداء رسالتنا النبيلة بمساعدة كل المخلصين في العالم لما فيه خير سوريا وخير البشرية جمعاء لإنقاذ تراث سورية الذي يُشكل جزءاً هاماً من التراث الثقافي العالمي.

 المدير العام للآثار والمتاحف
الدكتور مأمون عبد الكريم






 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7226669
مواضيع جديدة
برنامج دوام الفصل الاول للعام الدراسي 2017-2018 The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs تدمير دير سنبل من قبل المجموعات المسلحة الارهابية اكتشاف مدخل في باب النصر يؤدي إلى سطح الباب

المزيد ... More