القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7252210
Exclusive News
The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna Post-crisis reconstruction and revitalization of historic cities

المزيد ... More

هي الثالثة من نوعها في ذات الموقع والثانية خلال شهر اكتشاف لوحة فسيفساء في ريف دمشق
07/08/2017 - عدد القراءات : 881



 

 اكتشفت بعثة دائرة آثار ريف دمشق العاملة في وادي بردى بريف دمشق، بلدة برهليا (30كم شمال غربي دمشق)، لوحة فسيفساء، هي الثالثة من نوعها في الموقع ذاته.

ورغم بعض التخريب الذي تعرضت له، إلا انه اللوحة بحالة جيدة وهي تحتوي على مشاهد فنية هندسية ونباتية ورموز دينية بسيطة وجميلة، نفذت بتقنية عالية وبمكعبات حجرية متوسطة الحجم وبألوان متعددة منها الأحمر والأسود والأبيض وغيرها.

واللوحة جزء من أرضية إحدى قاعات أحد البيوت الدينية في الموقع، يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي (القرن السادس للميلاد).

ويعتقد أن الأرضية التي كانت عليها اللوحة كانت أكبر حجماً لكنها تعرضت للتخريب نتيجة النشاط العمراني في الموقع. واللوحة الجديدة تشابه لوحة كانت قد اكتشفت الشهر الماضي في ذات الموقع من حيث المساحة ( وهي نحو 50 متراً مربعاً)، إلا أنها تختلف عنها وعن اللوحة الأولى من حيث الأسلوب والأشكال الزخرفية فيها.

ومن خلال الدراسة الأولية، يمكن مقارنة اللوحة الجديدة من حيث الزخارف مع لوحة مشابهة عثر عليها في تل رأس البسيط (الواقع شمال اللاذقية على الساحل السوري) يعود تاريخها إلى القرن السادس للميلاد، ومع لوحات أخرى مكتشفة في فلسطين، وكذلك مع لوحة من أفاميا في سهل الغاب تعود إلى القرن الرابع للميلاد. وهذا يدل على أصالة مدرسة أفاميا الفنية الكبير ووصول تأثير إلى جنوب سورية وفلسطين.

ويؤكد هذا الاكتشاف من جديد أهمية الموقع الذي كان يشكل عاصمة للإيطوريين العرب سكان منطقة الجبال، منذ القرن الثالث قبل الميلاد وعرفت باسم أبيلينيه، ثم باسم أبيلا خلال العصرين الروماني والبيزنطي.

وقد قام الفريق الفني المتخصص في الفسيفساء في المديرية العامة بنقل اللوحة إلى المديرية لإجراء عمليات الترميم المطلوبة لها ودراستها بشكل علمي دقيق تمهيدا لعرضها للزوار في الوقت المناسب.



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7252209
مواضيع جديدة
برنامج دوام الفصل الاول للعام الدراسي 2017-2018 The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs تدمير دير سنبل من قبل المجموعات المسلحة الارهابية اكتشاف مدخل في باب النصر يؤدي إلى سطح الباب

المزيد ... More