القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
10379342
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict. Recent documentary photos of the archaeological site of Apamea

المزيد ... More

آثار سورية التي تعرضت للتدمير سترمم وتعرض في براغ
19/11/2017 - عدد القراءات : 1423


أعلن مدير المتحف الوطني التشيكي في براغ ميخال لوكيش أن المتحف سيقوم بتقديم مواد ضرورية للحفاظ على الآثار السورية وإعادة ترميمها وسيقوم بتدريب مختصين سوريين بالآثار وذلك في إطار برنامج المساعدات الإنسانية والتنموية الذي وافقت عليه الحكومة التشيكية.

وأشار لوكيش في حديث لصحيفة ملادا فرونتا دنيس التشيكية إلى أن الكثير من قطع الآثار السورية سينقل مباشرة إلى براغ حيث سيقوم المختصون في المتحف التشيكي بإعادة ترميمها لافتا إلى أن سورية سترسل قائمة بالمناطق التي سيتم منها جلب هذه الآثار غير ان النقاش الأولي الذي جرى بهذا الشأن مؤخرا في دمشق تركز حول الاهتمام التشيكي ببعض آثار تدمر.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي قام بتخريب وتدمير العديد من الأماكن الأثرية التاريخية في مدينة تدمر وفي مقدمتها المدافن البرجية وقوس النصر ومعبدا بل وبعل شمين وتمثال أسد اللات كما قام إرهابيوه بسرقة أعداد كبيرة من القطع الأثرية وتهريبها إلى خارج سورية قبل أن يقوم الجيش العربي السوري في آذار الماضي بدحر إرهابيي “داعش” من المدينة وإعادة الأمن والاستقرار إليها.

وأكد لوكيش أن المتحف يريد اطلاع الجمهور التشيكي على الأوضاع في سورية عن طريق معرض يتضمن الكثير من الصور للآثار التي تعرضت للتدمير خلال النصف الأول من العام القادم اما المعرض الكبير فسينظم في عام 2019 حيث ستعرض فيه القطع الأثرية التي سيتم نقلها من دمشق إلى براغ لترميمها.

وأعرب لوكيش عن إعجابه بالعاملين في مجال الآثار في سورية حيث يحاولون التواجد في مختلف المناطق السورية وأحيانا يخاطرون بحياتهم مشيرا إلى أنهم هم الذين قاموا بنقل محتويات متحف تدمر الى دمشق قبل سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على المدينة.

وكان لوكيش رافق نائب وزير الخارجية التشيكي مارتين تلابا خلال زيارته الأخيرة إلى سورية هذا الشهر

المصدر :سانا.



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
10379341
مواضيع جديدة
الاجتماع الإقليمي لتعزيز الأطر الإدارية والقانونية لحفظ التراث الثقافي إعادة افتتاح المتحف الوطني بدمشق The reopening of the National Museum in Damascus نتائج الاختبار للمتقدمين من حملة الشهادة الابتدائية لشغل وظائف حراس وأذنة

المزيد ... More