القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
10343540
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict. Recent documentary photos of the archaeological site of Apamea

المزيد ... More

تنقيب غير شرعي وتجريف للمواقع الاثرية في عفرين
12/08/2018 - عدد القراءات : 824


تفيد التقارير الواردة إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف عن تعرض المواقع الأثرية في منطقة عفرين، التي احتلها الجيش التركي، إلى أعمال تنقيب غير شرعية وتخريب ممنهج أدى إلى الحاق أضرار كبيرة في هذا المواقع، وكان آخرها موقع النبي هوري (سيروس القديمة).

وتظهر الصور أعمال تجريف كبيرة طالت السور الموقع وأجزاء مختلفة من المدينة وقد تم باستخدام آلات ثقيلة تهدف إلى إنشاء تحصينات عسكرية في الموقع، وحفريات بهدف الكشف عن كنوز ولقى أثرية لنهبها.

 وقد أدت الأعمال إلى الحاق أضرار كبيرة في الطبقات الأثرية وتدمير الكثير من معالم الموقع وتفاصيله ولاسيما أجزاء من السوري الغربي الذي تم ازالة قسم منه لتتمكن الآلات الثقيلة من الدخول إلى الموقع .

كما تم تخريب البناء الهرمي الذي يضم ضريح النبي هوري الأثري، وكذلك تم إشادة بناء اسمنتي مؤلف من طابقين ضمن الموقع بجوار الضريح، ولحقت الأضرار بالبيت الروماني المكتشف ولوحة الفسيفساء الموجودة فيه .

الجدير ذكره أن موقع النبي هوري الواقع 70 كم شمال غربي حلب مدينة قديمة تم تأسيسها في نهاية القرن الرابع قبل الميلاد على النمط الشطرنجي وظلت مزدهرة خلال العصرين الروماني والبيزنطي، وهي تتضمن مدرجاً كبيراً مميزاً وقلعة وأسواراً تتخللها البوابات وشوارع مرصوفة، وأسواق وأبنية عامة وسكنية مختلفة .

وكانت بعثة آثارية فرنسية قد بدأت التنقيب في الموقع منذ عام 1952م، ثم وفي عام 2006م واصلت بعثة سورية لبنانية مشتركة أعمال التنقيب في الموقع وقد أدت التنقيبات لاكتشاف الكثير المنشأت واللقى المهمة والتي كان من ضمنها عدداً من لوحات الفسيفساء .

تؤكد الأعمال التي تقوم بها القوات التركية ومرتزقتهم في النبي هوري وغيره من المواقع الأثرية مرة جديدة الخطة الممنهجة التي تستهدف تخريب التراث السوري وتدمير مقومات الشعب السوري ومحو ذاكرته وتحقيق الأحقاد والضغائن التي تكنها القيادة التركية ضد هذا الشعب الصامد .






 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
10343539
مواضيع جديدة
إعادة افتتاح المتحف الوطني بدمشق The reopening of the National Museum in Damascus نتائج الاختبار للمتقدمين من حملة الشهادة الابتدائية لشغل وظائف حراس وأذنة افتتاح معرض آثار كنوز سورية مستردّة

المزيد ... More