القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
10781164
Exclusive News
The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict. Recent documentary photos of the archaeological site of Apamea

المزيد ... More

الانتهاء من أعمال صيانة وترميم فسيفساء طاسه محراب الجامع النوري الكبير بحمص
29/08/2018 - عدد القراءات : 1111


أنهى عاملو مخبر الترميم في دائرة أثار حمص أعمال صيانة وترميم لوحة موزاييك طاسه محراب الجامع النوري الكبير بحمص وأكد المهندس حسام حاميش رئيس دائرة أثار حمص على أهمية هذا العمل وأشاد بجهود وكفاءة فريق الترميم ونوه إلى أن العمل أُنجز بمدة زمنية لم تتجاوز 350 ساعة عمل بالرغم من كل الصعوبات والعراقيل وضعف الإمكانيات والتمويل وأضاف رئيس دائرة الأثار في مدينة حمص  أنه و مع بدء عودة الحياة بشكل طبيعي إلى مدينة حمص تم تكليف فريق  من الخبراء في الترميم من دائرة أثار حمص المؤلف من كل من أمين مخبر الترميم في الدائرة لصيانة وترميم اللوحة المذكورة. بينما أوضح مدير المخابر العلمية في المديرية العامة للآثار والمتاحف أن العمل أنجز بخبرات وطنية تحت إشراف مديرية المخابر وفق المعايير الدولية للصيانة وترميم الموزاييك.

و الجدير بالذكر أنه وبعد الكشف والتقييم للوحة المذكورة تبين أنها إحدى العناصر المعمارية المميزة في الجامع النوري الكبير بحمص هو محرابه المرخم الذي يتألف من حنية تعلوها جزء من قبة ذات عقد مدبب محمول على عامودين من الرخام, طاسته مكسوة بفسيفساء ذات مكعبات زجاجية مذهبة تمثل غصن نباتي رُصف بأسلوب هندسي يغطي مجموع مساحة سطح اللوحة يلتف بشكل حلزوني معلق به أوراق وعناقيد ومؤطر من الخارج بصفين من المكعبات( الأسود والعاجي). تم استخدام اللون الذهبي لأساس الأرضية واستخدام اللون الأسود لتحديد الغصن بينما استخدم اللونين الأخضر والأصفر لإظهار وإبراز تفاصيل الغصن. ونتيجة الإهمال بسبب الحرب والعوامل الجوية وتسرب المياه إلى أساسات الجدار الحامل للوحة إضافة إلى إقدام كادر مديرية الأوقاف في فترات زمنية سابقة من أجل حماية اللوحة إلى تغطية أجزاء كبيرة منها بأنواع مختلفة من المونة (كلسية, جصية وريزينية) الأمر الذي أدى إلى تضرر وتشوه وإخفاء معالم اللوحة بشكل كبير علاوة على ذلك المشاكل البنيوية ومنها مشكلة انفصال الطبقة التأسيسية الحاملة للمكعبات عن الجدار ومشكلة انفصال المكعبات عن الطبقة الحاملة لها وكذلك انفصال الطبقة المذهبة عن مكعباتها بالإضافة إلى مشكلة التملح والتصدعات والشقوق الطولية والعرضية.

وأكد الفريق أنه تم التعاطي مع اللوحة بكل حذر ودقة وبكل علمية فقد شملت عملية الترميم كل من المراحل التالية بدءا من:
-     التوثيق: سواءً بالتصوير الفوتوغرافي أو الرسم بطريقة الشف بمقياس 1:1 أو التوثيق الالكتروني بتقنيةAg Soft.
-    الدراسات التاريخية والمقارنات الأثرية.
-    التجارب والاختبارات: ومنها اختبار الصدى.
-    التثبيت والتدعيم: حسب حالة كل مشكلة فقد تم حقن مونه هيدروليكية رابطة وفي بعض الأحيان تم استخدام خوابير معدنية بعد أن تم عزلها.
-    التنظيف وإزالة الترميمات السابقة: وذلك باستخدام الطرق الميكانيكية اليدوية البسيطة.
-    إكمال الفجوات: باستخدام المونة المحززة.
-    الإكمال اللوني والعزل النهائي: تم استخدام الألوان الاكريليكية للإكمال اللوني بينما استخدم البارالويد3% في الأسيتون للعزل النهائي.

علماً أنه تم توثيق كافة مراحل العمل وتم إعداد اضبارة خاصة باللوحة وتم تزويد دائرة أوقاف حمص بعدد من التوصيات الواجب مراعاتها لضمان استمرارية حفظ وبقاء اللوحة وتم التأكيد على أهمية الصيانة الدورية للوحة وإخبارنا بأي مستجدات قد تحدث ليصار إلى معالجتها.





 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
10781163
مواضيع جديدة
إعادة افتتاح المتحف الوطني في دمشق الاجتماع الإقليمي لتعزيز الأطر الإدارية والقانونية لحفظ التراث الثقافي إعادة افتتاح المتحف الوطني بدمشق The reopening of the National Museum in Damascus

المزيد ... More