القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
12168702
Exclusive News
DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict.

المزيد ... More

ضمن فعاليات مهرجان دمشق الثقافي معرض للآثار وندوة عن المتاحف
10/04/2019 - عدد القراءات : 701

افتتح السيد وزير الثقافة معرض "مكتشفات دمشق الأثرية " وذلك ضمن فعاليات مهرجان دمشق الثقافي الذي افتتحت فعالياته يوم الاثنين 8 نيسان في دار الأسد للثقافة والفنون. وتم عرض مجموعة من القطع المكتشفة من مدينة دمشق وقلعتها ومنها نقود برونزية وذهبية وزجاج وسُرج وقطع فخارية ونحاسية يعود تاريخها إلى العصور الكلاسيكية والإسلامية.

وضمن فعاليات المهرجان وبمناسبة مرور مئة عام على تأسيس المتحف الوطني بدمشق، أقيمت ندوة في مكتبة الأسد تحدث فيها الدكتور محمود حمود المدير العام للآثار والمتاحف عن أهمية المتاحف في سوريا، والتي تعد شاهداً على عظمة وعراقة وأصالة الحضارة السورية. وتناول الحديث تأسيس متحف دمشق الوطني عام 1919في المدرسة العادلية في دمشق القديمة قبل أن ينقل إلى البناء الحالي عام 1936 وقد جرت عليه بعض الإضافات اللاحقة ويعد من أهم متاحف العالم لما يحتويه من مقتنيات جاءت من المواقع الأثرية السورية.

كما تطرق إلى الوضع العام للمتاحف السورية والأضرار التي تعرضت لها على أيدي التنظيمات الإرهابية وسرقة محتوياتها ومنها متحف الرقة الذي فقدت منه نحو ستة آلاف قطعة مسجلة عدا القطع غير المسجلة، ومتحف إدلب الذي سرقت منه عشرات آلاف القطع الأثرية، ومتحف تدمر ومتحف بصرى الشام وغيره من المتاحف.

وأكد الدكتور حمود أنه رغم ما طال متاحفنا من إجرام وسرقة على يد الإرهابيين فقد استطاعت مديرية الآثار المجيء بالمئات من القطع ونقلها إلى متحف دمشق الوطني من خلال التواصل مع المجتمع المحلي. كما استطاع الجيش العربي السوري والأجهزة الأمنية استرداد نحو 19500 قطعة أثرية حتى الآن، عرض بعض منها في أكثر من معرض في دار الأسد للثقافة والفنون.

 
 
 
 
 



 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
12168701
مواضيع جديدة
معرض عن المواقع الأثرية السورية في هولندا توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة وثيقة وطن المديرية العامة للآثار والمتاحف تحتفل بيوم المتاحف العالمي تكريم الأستاذ بشير زهدي ضمن ندوة التراث السوري الواقع والتحديات

المزيد ... More