القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5242613
Exclusive News
Report about the field work of DGAM in old Aleppo 3Ds documentation team continues working in the old city of Damascus On the end of February, DGAM will retrieve the two ancient Palmyrian funeral busts after restoration in Rome In Photos: Damage of Owch_Khan, Souk Al_Nahassein and Zaki_Mousque in old Aleppo 2017: A New Year after Years of Tragedy Besetting Cultural Heritage of Syria In Photos: Damages of Al-Hulwiah Madrasa,Khan Al-Olabieh, Khan Al-Salahieh and Masbaneit Al-Jabaily in old Aleppo

المزيد ... More

مدافن عين الصاحب
Ain Al-Saheb Tombs
17/08/2014 - عدد القراءات : 2512




تقع هذه المدافن في عين الصاحب عند بداية وادي حلبون من جهته الشرقية (25كم شمالي دمشق)، في الجرف الصخري القائم على يمين الطريق الجبلي المتجه إلى بلدة بسيمة ووادي بردى، على ارتفاع 1200م عن سطح البحر.
كانت هذه المنطقة تتبع خلال العصر الروماني لمملكة آبيلا وعاصمتها بلدة سوق وادي بردى، وكان الطريق الروماني الرئيسي يبدأ من سوق وادي بردى مروراً ببسيمة وانتهاء بحلبون، وقد أقيمت في الجروف الصخرية المطلة على هذه الطريق مجموعة من المدافن المحفورة في الصخر ومنها مدافن بسيمة أيضاً.

1 ـ المدفن الأول
خلف القبر تماماً، وفي سفح الجبل حفرت كوة عرضها بعرض القبر (نحو2م) وبارتفاع حوالي ثلاثة أمتار وبعمق حوالي نصف متر، وفي الجزء السفلي من الكوة، قاعدة التمثال بعرض 100 سم وارتفاع 85 سم، ومقطعها مثلثي الشكل يضيق للأسفل، ويتوضع فوق القاعدة تمثال منحوت بشكل نافر لشخص واقف بارتفاع 190 سم وعرض حوالي 75 سم وبروز حوالي 40 سم، ملامحه غير واضحة بسبب التلف، على جوانب الكوة، وعلى واجهة المدفن من اليمين واليسار توجد فجوات محفورة في الصخر. وفي القسم العلوي من داخل القبر، حفرت فجوتان على الجزء العلوي من الجدار الطويل أبعادهما 5×7 سم وعمق 2 سم، تبعد كل منهما عن الجانب العرضي القصير حوالي 50 سم، وتبعدان عن بعضهما حوالي 70سم.

2 ـ المدفن الثاني
يقع إلى الجنوب الغربي من المدفن الأول حوالي 50 م، شكله مشابه للأول، إلا أن المصطبة التي وضع فيها القبر حفرت مباشرة في سفح الجبل، طول المصطبة 250 سم، وبعرض حوالي 80 سم، حفر فيها القبر وفوقه كوة بعرض 220 سم وارتفاع 275 سم، تضم قاعدة مشابهة لقاعدة المدفن الأول وفوقها تمثال مخرب يبدو أنه كان نصفي أو بوضعية الجلوس.
نقشت كتابة يونانية إلى يمين الكوة تشير إلى اسم المتوفي" ليزيماكوس بن ادروس".

3 ـ المدفن الثالث
يبعد نحو 150م عن المدفن الثاني باتجاه الجنوب الغربي، حفر في الأرض وخلفه على السفح نحتت واجهة تشبه واجهات المباني، معالمه الداخلية غير واضحة بسبب الردميات، عرض واجهت الداخلية 270 سم، وارتفاعها 170 سم، يوجد على جانبيها عمودان ملتصقان بالسفح، لكل منهما قاعدة وتاج عمود.. وفوق الأعمدة جبهة مثلثة ارتفاعها حوالي المتر.

4 ـ المدفن الرابع
يقع إلى الغرب من الثالث حوالي 30 م، يشبه المدفنين الأول والثاني

5 ـ المدفن الخامس
يقع إلى الجنوب الغربي حوالي 75 م، وهو المدفن الأضخم والأفخم.. تتقدم المدفن منصة متدرجة مؤلفة من سبع درجات، في نهاية القسم الأخير حفرت الواجهة في سفح الجبل بعرض سبعة أمتار، وارتفاع حوالي أربعة أمتار تعلوها جبهة مثلثة بارتفاع حوالي مترين ونصف.
على جانبي الواجهة عمودان قطرهما نحو 60 سم بارتفاع 320 سم يستندان على قاعدة، وفي الأعلى تاج من الطراز الدوري، وفي الواجهة بين العمودين، وعلى ارتفاع حوالي المتر، حفرت مصطبة بعرض 300 سم حفر فيها القبر بعرض 50 سم وطول 200 سم وعمق 65 سم، وحفرت خلفه كوة بعرض المصطبة (300 سم) وارتفاع 200 سم.

 
سجل الموقع على لائحة المواقع الأثرية الوطنية بالقرار رقم 171 تاريخ 2/1/1998.

إعداد : محمود حمود - ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة بالصور: الأضرار في جامعي العادلية والسفاحية وكنيستي فرحات والشيباني بحلب القديمة بالصور: الأضرار في باب أنطاكيا، مسجد الشعيبية وجامع الكمالية وسوق الجلوم وخان التتن بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5242612
مواضيع جديدة
تقرير عن واقع العمل الميداني للمديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب القديمة Report about the field work of DGAM in old Aleppo نتائج امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2016-2017 فريق التوثيق الثلاثي الأبعاد يتابع عمله في دمشق القديمة

المزيد ... More