القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5485153
Exclusive News
Expand the Horizons of Cooperation with the Aga Khan Foundation Bakirha in Djebel Barisha, Rural Idleb, Exposed to vandalism Latest News from Palmyra The technical coordination meeting of Ancient City of Aleppo concluded In photos: The Tomb of three Brothers in liberated Palmyra In Photos: Damage of Al_Madrasah Al_Asadia and Tarsousi Mosque in old Alepoo

المزيد ... More

خان سنان باشا
Khan Senan Basha(Qutaifeh)
28/08/2014 - عدد القراءات : 1934




يقع في الجهة الشمالية من مدينة القطيفة(39كم شمال شرقي دمشق)، بالقرب من خان نور الدين، بني في عهد والي دمشق الوزير العثماني سنان باشا الذي لقب بقوجه سنة 1000هـ/1591م، عندما وجد أن خان النوري وقناة المياه التي يشرب منها السكان وتسقي أراضيهم، على وشك التهدم، فأمر بترميمهما وبناء خان جديد عُرف باسمه، وبني على نمط العمارة العثمانية.

الخان مستطيل الشكل أبعاده 75 × 65 م، بني من الحجارة المزخرفة، جدرانه سميكة مدعومة بعضائد مدخله في جداره الغربي وفي الزوايا الخارجية للجدران أبراج مستديرة تدعمها في الوسط عضائد.




وفي داخل الخان باحة مبلطة يتوسطها حوض كبير كان الماء يتدفق فيه. وتلتف حول الباحة من الجهات الأربع الأجنحة في كل منها بوابة، وفي كل من الجناحين الصغيرين(على طرفي المدخل) بابان صغيران.
تحتوي هذه الأجنحة على غرف واصطبلات واسعة، وهي منورة تنويراً كافياً بحكم وجود فجوات في الجدران، وفيها مصطبة عريضة ذات دعائم تحمل العقد وتقسم المصطبة إلى غرف كان لكل منها مدفأة ذات مدخنة نافذة إلى السطح. وأمام الأجنحة الأربعة توجد أروقة تحيط بالباحة، وهي ذات أقواس تنتصب على أعمدة.

أما مدخل الخان الرئيس، فهو في واجهته الغربية، يليه ممر واسع، سقفه معقود، وعلى جانبيه غرف(دكاكين)، وفي الجانب الأيمن درج يوصل إلى السطح. وفي وسط الواجهة الشمالية معبر موضوع بين غرفتين يدخل منه إلى بعض المباني البارزة من جدار السور،  تؤلف مسكناً منفرداً (غرفة وليوانان أمامها باحة صغيرة).

وفي الجهة الشرقية الحمامات وهي بارزة من جدار السور وقد بنيت بإتقان، لأن فيها نوافذ عالية ومناور مثقوبة في العقد تعطيها تهوية حسنة. وهناك ساقية ماء أسفل الجدار تصب الماء دائماً في الحمامات كما تصبه في أحواض الماء ومجاري التفريغ. كما يوجد الجناح الغربي معبر فيه أربع غرف توصل إلى المطبخ الذي كان يطهى فيه الطعام الموزع على المسافرين، وكل هذه الأقسام مجهزة بالماء الغزير المجلوب من مسافة بعيدة في قناة تحت الأرض يوزع على الحمام والجامع والحوض والحمامات. أما الماء المستعمل فكان يخرج من الجهة السفلى ويسقي حديقة الخان قبل أن يذهب لحقول
القرية.


وكان للخان من الخارج باحة يحيط بها سور خفيف مزين أعلاه بالحجارة المضرسة. وفي الباحة فرن وحوانيت عديدة وجامع وحمام يقعان جنوب غربي الخان. وما يزال الجامع قائماً أيضاً محتفظاً بقبته الكبيرة ومأذنته الجميلة، كما يحتفظ الحمام بأبوابه السبعة وأقسامه: براني – وسطاني – جواني. وقد جرى لاحقاً على ما يورد وصفي زكريا اعتداء على المبنى فتم إشادة بعض الغرف المخالفة، وبنت الأوقاف مهجعاً واسعاً لجنود الدرك، ومنذ ذلك الوقت أصبح الخان ثكنة عسكرية.

ويعد الخان مع الأبنية المحيطة به كتلة معمارية متكاملة كانت من أهم أسباب ازدهار منطقة القطيفة خلال العصر العثماني، لوقوعها على طريق القوافل حيث كان محطة للحجاج والمسافرين القادمين ما بين البلاد الشمالية والشرقية، إلى أن مُدّ الخط الحديدي بين دمشق وحلب. وقد كان تجار دمشق يتوافدون خصيصاً إلى القطيفة لأجل شراء السجاد وغيره من النفائس التي كان يعرضها الحجاج القادمون من ايران والعراق والأناضول وغيرها.


  سجل الموقع في لائحة المواقع الأثرية الوطنية بالقرار الصادر عن وزارة المعارف رقم 59 تاريخ 17 / 7 / 1940، في حين سجل الجامع بالقرار رقم 90 تاريخ 19/10/1967
الوضع الإنشائي لخان سنان باشا جيد، لكنه بحاجة إلى إعادة تأهيل، وهذا ما يستلزم إخلاءه أولاً، أما مبنى الحمام المجاور للخان فقد بدأت عملية ترميمه سنة 2011 تحت ِإشراف دائرة الآثار، علماً أن ملكية المبنى ترجع إلى مديرية أوقاف الريف.

إعداد : محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5485152
مواضيع جديدة
وزير الثقافة من تدمر: لن تدخر أي جهد في إعادة الألق للمدينة الأثرية الطلاب المتخرجون للعام الدراسي 2016-2017 Expand the Horizons of Cooperation with the Aga Khan Foundation توسيع أفاق التعاون مع مؤسسة الأغا خان

المزيد ... More