القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
13380348
Exclusive News
Dr. Jaafari hands over DGAM smuggled antiquities Turkish occupation forces use heavy bulldozers to steal and destroy archaeological sites in Afrin DGAM team has finalized the field survey of the Damage Assessment of Bosra The reopening of the National Museum in Damascus Thwart attempts to smuggle antiquities into Jordan Discovery of a cave in Marmarita

المزيد ... More

الممسخين
Mumassakheen
30/08/2014 - عدد القراءات : 2946




يقع وسط القلمون على سطح سلسلة من الهضاب المسماة بجبال الممسخين أو المساخين، على بعد 60كم إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق، على الأتستراد الدولي دمشق – حمص.

قامت بزيارته في بداية القرن العشرين بعثة جامعة Princeton  الأمريكية، ثم أجرى الأب جوزيف نصر الله عدداً من المسوحات الأثرية المحددة في المنطقة بين عامي 1937و 1938.

كما أجرت بعثة من المديرية العامة للآثار والمتاحف برئاسة الدكتور عدنان البني مسوحات منهجية بين عامي 1984 و 1985 تبعتها تنقيبات جزئية خلال عامي 1987 و 1988، وفي عام 2001 أجرى فريق من المديرية بعض أعمال التنقيب في الموقع.



يضم الموقع بقايا تجمع قروي يحتوي على تجمعات متناثرة من البيوت تنتشر على مسافة تمتد إلى 8كم ويقارب عرضها في بعض الأحيان 2كم، يعود تاريخه إلى نهاية العصر البرونزي المبكر الثالث، وإلى المبكر الرابع (نهاية الألف الثالث ق.م).
ومن غير المعروف سبب قيام هذا التجمع ثم اندثاره، وعدم قدرته على البقاء إلا لفترة قصيرة نسبياً تتراوح بين 150-200سنة، رغم وجود أكثر من فرضية بهذا الخصوص منها ربطه بهجرة مواقع الجزيرة السورية قبل هذه الفترة، لأسباب مجهولة واستيطانهم في مواقع متاخمة للبادية السورية ومنها الممسخين والشعيرات وغيرها.

قام الدكتور ميشيل المقدسي بدراسة أنماط العمارة في الموقع فلاحظ أن معظم بيوت الموقع مبنية على نموذج واحد متشابه من حيث المخطط وشكل البناء، وهي مؤلفة من غرفتين أو ثلاث يتقدمها صحن له سور، وهي مبنية بالحجارة الكلسية القاسية. أما دراسته للفخار فبينت وجود نماذج محلية مشابهة لمثيلاتها في خابية الرشيدة في يبرود، وبعضها مستورد من حوض العاصي، وقد تم تمييز عدة أنواع من الكؤوس السورية منها هي:

أ- نماذج مزخرفة بتقنيات التمشيط، الحز، والضغط، بالإضافة إلى استعمال تقنية Reserved Slip.
ب- قعور متنوعة مميزة للكؤوس السورية المنتجة في حوض العاصي.

وقد تعطي دراسة الفخار إجابة على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالموقع، فدراسة نماذج الفخار المحلي مع المستورد من المناطق الشمالية، تقدم معلومات إضافية عن طبيعة العلاقات القائمة بين منطقة شمالي دمشق وحوض العاصي وبالتالي طبيعة الانتشار السكاني في القلمون. وقد يكون موقع الممسخين هو أقصى انتشار للكؤوس السورية في منطقة الجنوب، وبالتالي قد يكون نقطة الانطلاق لدراسة طبيعة الحدود الجنوبية للحضارة التي أنتجت هذه الكؤوس.



إعداد: محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
13380347
مواضيع جديدة
انتهاء أعمال ترميم وتدعيم برج الأجراس في محافظة السويداء الآثار السورية في ظل الحرب صحيفة ديلي ميل البريطاينة تصنف المتحف الوطني بدمشق واحداً من أهم عشرة متاحف في العالم البدء بأعمال تأهيل صرح الثورة السورية الكبرى في محافظة السويداء

المزيد ... More