القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
6479005
Exclusive News
Participation of DGAM in the annual conference to combat crimes against art The Archeological Site of Resafa was Liberated from ISIS Gangs Retrieve a stolen Palmyrian funerary tombstones Infringements in the villages of Jabal al_Zawia in Idlib Governorate The Role of Museums in Societies Today End trafficking, save culture

المزيد ... More

الأديرة الثلاثة
04/09/2014 - عدد القراءات : 1770


تقع على تخوم البادية السورية، تبعد نحو 50 كم عن دمشق، و20كم عن بلدة حران العواميد باتجاه الشرق، وهي بقايا ثلاثة أبنية تعرف بالأديرة الثلاثة، يبعد الوسطاني 3كم عن الجنوبي و4كم عن الشمالي، حالتها متهدمة بسبب التعديات المتعاقبة التي تعرضت لها.

زارها رينيه دوسو R. Dussaud عام 1899 وقام بوصفها، كما صورها من الجو بوادبار Poidebard في ثلاثينيات القرن الماضي ونشر عنها في كتابه La trace Rome dans le desert, Syrie .
من المعتقد أن تاريخ هذه الأبنية، أو بعضها على الأقل، يعود إلى العصر الروماني حيث كانت بمثابة حصونٍ، ومراكز مراقبة، ومحطات عسكرية، لحماية الطرق الرومانية القديمة، ثم أعيد بناؤها وتوسيعها خلال العصر البيزنطي لتصبح دوراً مسيحية، ارتبطت بالغساسنة العرب. 

الدير الشمالي :
ويرجح أنه كان حصناً أكثر منه ديراً لتموضعه على هضبة صخرية، وما تزال معالمه واضحة رغم تهدمه، بني من الحجارة البازلتية المقصبة، وهو ذو شكل شبه مربع، فيما كان له سقف من الخشب. ينفتح البناء نحو الجنوب عبر مدخل معقود يعلوه قوس، تهدمت معظم أجزاءه وقد تألف الباب من مصراعين حجريين، يلي المدخل ممر يؤدي إلى باحة سماوية تحيط بها مجموعة من الغرف، في حين توجد بقايا أربعة أبراج في زوايا البناء، ثلاثة منها مستديرة الشكل والبرج الرابع له شكل مربع. وبجوار المبنى هناك بئر وخزان للماء. وقد ذكر دوسو وجود نقش بالكتابة العربية أثناء زيارته للموقع، لكن لا يعرف شيء عنه الآن.





 الدير الوسطاني :
 بني أيضاً على هضبة بازلتية وبالحجارة البازلتية الصغيرة، شكله شبه منحرف، ويحيط به سور وبداخله مجموعة من الغرف ذات الوظائف المختلفة، وتشير البقايا إلى أنه كان مؤلفاً من طابقين. مدخله من الشرق كان يعلوه ساكف مزين بالصليب، ويوجد في الجهة الغربية  صهريج ماء له سقف معقود، له فتحة لسحب الماء، كما يوجد في الموقع بئر ماء وصهاريج أخرى وأحواض حجرية لسقاية المواشي. عثر فيه على قطعة حجرية (محفوظة الآن في المتحف الوطني) تحمل نقشاً صغيراً بالكتابة السريانية يشير إلى أن تاريخ باب المبنى هو عام 576 م، كما ذكر دوسو مشاهدته لعدد من النقوش بالكتابة العربية المتأخرة في الموقع. لكن البناء الآن متهدم تماماً بسبب تعرضه للتخريب الشديد.




  الدير الجنوبي :
شكل البناء شبه منحرف، بني بالحجارة البازلتية المنحوتة والمشذبة بعناية، وهو يتألف من سور وبداخله ثلاث كتل معمارية الوسطانية التي تبدو أنها الأقدم، وكتلتان صغيرتان ملاصقتان للضلعين الشمالي والجنوبي. وتشير البقايا الأثرية إلى أن السقف كان مبنياً من أقواس وربود حجرية، وربما كان مؤلفاً من طابقين. يوجد على مدخل الدير كتابة سريانية غير مقروءة، وصليبين بيزنطيين. وبالقرب من البناء ثمة بئر وخزان كبير للماء. وضع البناء الحالي متهدم جداً، ولا يتضح من معالمه أي تفاصيل.
  




سجلت الأديرة الثلاثة في لائحة المواقع الأثرية الوطنية بالقرار الوزاري رقم 150/أ تاريخ 18/7/1982م.

إعداد: محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
6479004
مواضيع جديدة
مشاركة المديرية العامة للآثار والمتاحف بالمؤتمر السنوي لمكافحة الجرائم ضد الفن Participation of DGAM in the annual conference to combat crimes against art تحرير موقع الرصافة الاثري من عصابات داعش The Archeological Site of Resafa was Liberated from ISIS Gangs

المزيد ... More