القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5242645
Exclusive News
Report about the field work of DGAM in old Aleppo 3Ds documentation team continues working in the old city of Damascus On the end of February, DGAM will retrieve the two ancient Palmyrian funeral busts after restoration in Rome In Photos: Damage of Owch_Khan, Souk Al_Nahassein and Zaki_Mousque in old Aleppo 2017: A New Year after Years of Tragedy Besetting Cultural Heritage of Syria In Photos: Damages of Al-Hulwiah Madrasa,Khan Al-Olabieh, Khan Al-Salahieh and Masbaneit Al-Jabaily in old Aleppo

المزيد ... More

حران العواميد
Harran Al-Awamed
17/09/2014 - عدد القراءات : 2467



حران العواميد، بلدة أخذت اسمها من الأعمدة الأثرية الضخمة والمرتفعة التي تقوم وسطها، تبعد عن دمشق نحو 30كم باتجاه الشرق، ارتفاعها عن سطح البحر 600م، وهي تقع وسط سهل زراعي فسيح قليل الأشجار تحيط بها بعض التلال ومنها المسعدية، المعصيرة، حمّار، الرمادي، وكانت أراضي البلدة تروى من أحد فروع نهر بردى المتجه إلى بحيرة العتيبة، كما كانت تروى من مياه نهر حاروش الذي ينبع من عيون حاروش الواقعة  على بعد 10كم غربي البلدة قرب دير العصافير.
ورد ذكر حران العواميد عند ياقوت الحموي، كما ذكرها الباحث الإنكليزي ج. بورتر J. Porter أثناء إقامته في سورية بين 1849-1854 ووصف معبدها في كتابه ", Five years in Damascus ".

تدل البقايا المعمارية والمعالم الأثرية القديمة المنتشرة في البلدة ومحيطها على ازدهار كبير خلال العصور القديمة لاسيما خلال العصرين الروماني ثم البيزنطي، ومن أهم هذه الآثار بقايا المعبد، الذي يعود تاريخ بنائه إلى الفترة الرومانية المتأخرة (منتصف القرن الثالث للميلاد)، ويرجح أنه بني خلال فترة حكم الأمبراطور فيليب العربي (م Philippus 244-249)، وهذا ما يستدل عليه من طراز زخرفة تيجان الأعمدة وقواعدها والسواكف والمنحوتات الحجرية التي كانت تشكل جزءاً من البناء.




وقد شُيّد البناء على منصة مرتفعة، رصفت أرضيته ببلاطات من الحجارة البازلتية المنحوتة (تظهر في أحد البيوت القديمة لسكان البلدة)، وبقي منه ثلاثة أعمدة ضخمة، كانت تؤلف جزءاً من البهو الأمامي للمعبد، وهي ترتكز على قواعد ضخمة ويصل ارتفاع العمود نحو 12م، وتعلوها تيجان أيونية الطراز.
ويشار إلى وجود العديد من القطع الحجرية المنحوتة في المتحف الوطني بدمشق مصدرها بلدة حران العواميد وربما كانت جزءاً من المعبد، وهي تدل مع الكثير غيرها من الحجارة المنتشرة في أزقة البلدة وشوارعها، على أن معبد حران العواميد كان من أجمل الأبنية التي شُيّدت في منطقة دمشق خلال العصر الروماني، ويبدو أنه كان مكرساً للإله زيوس/ جوبيتر كبير آلهة الإغريق والرومان، أو لأحد الإلهين المشرقيين: بعل شمين (سيد السماء)، أو ذوى الشرى (إله الشمس وسيد الجبال).


من المعالم الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني في بلدة حران العواميد أيضاً، قناة المياه التي نُحتت أجزاء منها في الصخر، وهي تمتد من غربي القرية إلى شرقها، ولا يعرف منبعها، وهناك مجموعة من المدافن والقبور التي عثر عليها في البلدة ومحيطها واستخرجت منها الكثير من اللقى، أهمها:
1- تمثال ربة النصر (ارتفاعه135 سم) وهو بحالة جيدة.
2- تمثال ذو الشرى على رأسه التاج وبيده اليمنى شيء يشبه الشعلة وبيده اليسرى عصا طويلة وقد وقف إلى يمينه طفل صغير (ارتفاع التمثال 120سم) .
3- تمثال نسر مفتوح الجناحين مقطوع الرأس.
4- تمثال الربة مينيرفا مقطوع الرأس.
5- شاهدة قبر من الحجر البازلتي تحمل نصاً باللغة اليونانية القديمة يشير لجريمة قتل حدثت عام 525 سلوقي (214 ميلادي) في اليوم 29 من شهر بانيموس، نصبت تلك الشاهدة من أجل غوسمايوس بن ماكيبيلوس الذي قتل وعمره 18 سنة من قبل عبده المعتوق.

بقيت البلدة مزدهرة خلال العصر البيزنطي فتم بناء دير أو كنيسة إلى الغرب من المعبد الروماني الذي يبدو أنه تعرض للهدم، وأعيد استخدام الكثير من عناصره المعمارية في إشادة الكنيسة، التي تحولت بدورها إلى جامع خلال العصر الإسلامي، وما تزال الكثير من المنحوتات الحجرية التي نقلت من المعبد الروماني تزين جدران وواجهات الجامع، كما تزين الكثير من جدران بيوت البلدة القديمة.


سجل الموقع في لائحة المواقع الأثرية الوطنية بالقرار الوزاري رقم 150 تاريخ 18/7/ 1982.
     
إعداد: محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة بالصور: الأضرار في جامعي العادلية والسفاحية وكنيستي فرحات والشيباني بحلب القديمة بالصور: الأضرار في باب أنطاكيا، مسجد الشعيبية وجامع الكمالية وسوق الجلوم وخان التتن بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5242644
مواضيع جديدة
تقرير عن واقع العمل الميداني للمديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب القديمة Report about the field work of DGAM in old Aleppo نتائج امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2016-2017 فريق التوثيق الثلاثي الأبعاد يتابع عمله في دمشق القديمة

المزيد ... More