القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7515832
Exclusive News
The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna Post-crisis reconstruction and revitalization of historic cities

المزيد ... More

تلول الفار
Tulul al Far
27/10/2014 - عدد القراءات : 3229




يقع في غوطة دمشق الشرقية، جنوب شرقي بلدة الغزلانية، وغربي المطار الدولي، يبعد نحو 25كم عن دمشق باتجاه الجنوب الشرقي، على الضفة اليسرى لنهر الأعوج في طريقه إلى بحيرة الهيجانة، ضمن تربة لحقية بالغة الخصوبة.





والموقع مؤلف من ثلاثة تلال متجاورة هي: تل الفار، الأكبر مساحة بينها ويقع شمال الموقع أبعاده نحو 400×200م، وتل الطويل الواقع إلى الجنوب، وهو أكثرها ارتفاعاً، أبعاده 150×100م، وتل الخرزة الواقع شرقي تل الطويل، وهو أصغرها مساحة وأقلها ارتفاعاً، أبعاده 100× 75م. يرتفع الموقع نحو 645 عن سطح البحر، ويتراوح ارتفاعه عن السهل المحيط بين 2-5م، إحداثيات الموقع: 33° 22΄ 41 N, 36° 28̕ 02 E.



بدأت بعثة سورية فرنسية مشتركة، التنقيب في الموقع سنة 2007 واستمرت حتى سنة 2011، ترأسها أحمد فرزة طرقجي، وصوفي كلوزان  Sofie Cluzan (أمين قسم الشرق القديم في متحف اللوفر).





قسمت البعثة الموقع لمجموعة من القطاعات، ظهرت في القطاع A عدة طبقات تتضمن عمارة سكنية متعاقبة بنيت جدرانها من اللبن المجفف احتوت على تنانير للخبز ومواقد و مستودعات لحفظ الحبوب.
كما ظهرت أبنية دائرية الشكل تذكر بأبنية مشابهة وجدت في المواقع الفلسطينية.





في القطاع B أجرت البعثة سبراً أثرياً كان هدفه التعرف على الطبقات الأثرية في الموقع. وقد تبين من خلال الأواني الفخارية المكتشفة أن أقدم الطبقات تعود إلى العصر البرونزي المبكر الثالث ثم الثاني، وقد تميزت هذه المرحلة بالجرار الفخارية المزخرفة بالتمشيط والتي تشبه الفخار الفلسطيني المعاصر لها. وكذلك ثمة أوان فخارية أخرى تشبه فخار الجزيرة السورية شمال شرقي سورية.


فيما ظهرت في القطاع C طبقات تتضمن بقايا استيطان مهم ومنظم يعود إلى مرحلة أحدث. ومن اللقى التي عثر عليها بعض الدمى الطينية الحيوانية، ورحى ومهارس الحبوب المصنوعة من الحجارة البازلتية، علاوة على سدادات الجرار الطينية، وأعداد لا بأس بها من الثقالات النسيجية الطينية، التي تشير إلى مزاولة نشيطة لمهنة الغزل والنسيج في الموقع.




تم تركيز الأعمال في سنتي 2009 – 2010 على قمة تل الطويل، وقد كشفت طبقات أثرية تشير إلى بقايا بيوت سكنية بنيت جدرانها من اللبن، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي الوسيط (في الألف الثاني ق.م) وهي تمثل آخر مرحلة استيطان في تل الطويل.
لم يتم التنقيب في التل الأصغر من الموقع وهو تل الخرزة، لكن اللقى السطحية تدل على استيطان يعود إلى عصور متأخرة ومنها العصور الكلاسيكية والعصور الإسلامية.


تدل المعطيات الأثرية المكتشفة أن الموقع كان ومنذ بدايته يتمثل في قرية زراعية مارس سكانها كافة الأنشطة الزراعية، ثم هجروا الموقع في نهاية الألف الثالث ق.م، قد يكون الجفاف هو السبب الرئيس لذلك. لكن سكنى الموقع عادت من جديد في مطلع الألف الثاني ق.م، واستمرت حتى نحو 1600ق.م. وتأتي أهمية الموقع من وجود مرحلة استيطان فيه، يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وهو الموقع الثاني من نوعه في محافظة ريف دمشق، بعد تل الصالحية/ فرزات، الذي تجري فيه تنقيبات منهجية، ويشهد على وجود استيطان يعود إلى هذه الفترة المعاصرة لحضارة ماري وإيبلا.

شارك في بعثة التنقيب من الجانب السوري كل من : قاسم محمد، صلاح شاكر، جهاد أبوكحلة، سمر شماس، ليلى السماك، ليلى القوتلي.
سجل التل على لائحة المواقع الأثرية الوطنية بالقرار رقم 13، تاريخ 1/2/ 1978.

إعداد : محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7515831
مواضيع جديدة
آثار سورية التي تعرضت للتدمير سترمم وتعرض في براغ افتتاح ملتقى الآثار من أجل جيل المستقبل مؤتمر التخطيط العمراني والتراث التاريخي لمدينة دمشق وعواصم قديمة أخرى في الشرق الأوسط ليون 6-7 تشرين الثاني 2017 م توقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومتحف براغ

المزيد ... More