القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
7537584
Exclusive News
The restoration works of the staircase at the entrance to Aleppo Castel The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled The Syro-Hungarian Archaeological Mission of al-Marqab and Crac Des Chevaliers Citadels has successfully completed its 2017 summer fieldwork season. Photos, the Museum of Raqqa after the expulsion of ISIS Participation of DGAM in the Blue Shield Conference in Vienna

المزيد ... More

متحف القنيطرة
13/12/2012 - عدد القراءات : 4986


لمحة عن تأسيس متحف القنيطرة
:
أسس متحف القنيطرة في عام 1986م وافتتح في العام نفسه ويسمى آنذاك عام المتاحف في القطر العربي السوري. وصدر المرسوم التشريعي رقم / 557 / لعام 1992م بإنشاء متحف القنيطرة وذلك لحفظ آثار وحضارة ومدنيات محافظة القنيطرة.


واجهة متحف القنيطرة
الموقـــــــــع:
يقع متحف القنيطرة وسط مدينة القنيطرة المحررة التي تبعد مسافة 70كم إلى الغرب من مدينة دمشق العاصمة.

وتعتبر مدينة القنيطرة عاصمة الجولان العربي السوري  ومن أهم مدنها وقراها، وقد أسس  المتحف في مبنى أثري بعد إعادة ترميمه بشكل يليق بالمكان في أن يكون متحف للآثار لمحافظة القنيطرة بعد حرب تشرين التحريرية وتدمير مدينة القنيطرة من قبل العدو الصهيوني قبيل انسحابه منها مرغما بعد حرب الاستنزاف عام 1974م.

المبنـــــى:
هو عبارة عن خان أثري بطول 40م وبعرض 12م مساحته 480م2 أنشئ في القرن التاسع الهجري من قبل التاجر الثري شمس الدين بن المزلق في أواخر العصر المملوكي وهو الذي  بنى عدة خانات أيضا على طريق التجارة مابين العمق السوري وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط ومصر والجزيرة العربية ويعتبر هذا الخان محطة استراحة هامة جدا على طريق القوافل التجارية والحجيج.

أشغل المبنى قبل عام 1967م من قبل دوائر حكومية أهمها دائرة النفوس والقائم مقاميه بالقنيطرة بعد بناء عدة غرف في الطابق الثاني للمبنى الأثري ثم ترمم الخان بعد تهديم جزؤه الشرقي من قبل العدوان الإسرائيلي وهيئ  ليكون  متحفا للآثار في محافظة القنيطرة، والذي تم افتتاحه عام 1986م.

يقسم المتحف إلى رواقين بشكل طولاني، مدخله من الجهة الجنوبية وله مدخل صغير من الزاوية الجنوبية  الغربية وله أيضا عدة نوافذ صغيرة من الاتجاهات الجنوبية والغربية والشمالية أغلق بعضها للضرورات الأمنية بالمتحف.

البناء سطحه مقبب ومبني من الحجر البازلت الأسود، يرتكز سطحه على عدة أعمدة جانبية ووسطية، طول الضلع في كل عامود 1.5م تقريبا .


داخل قاعات العرض
أهم القطـــــع الأثرية المعروضة:
إن من أهم القطع المعروضة في المتحف هي من آثار تل نبع الصخر الأثري / حضارة البرونز وأهمها :
الجرار و الأباريق الصغيرة المختلفة الألوان والأشكال .
دمى فخارية للربة عشتار وأخرى ذات تأثير فرعوني .
ناي من العاج .
إبريق فخاري باللون الأسود عليه زخارف وخطوط بطريقة الحز ـ لطيور .
رأس أميرة من خربة ارويحينة  ـ تعود للفترة الرومانية  .
تمثال ربة النصر من قرية مسحرة .

الأقسام الرئيسية:
المتحف عبارة عن أروقه تحتوي على خزن تضم بداخلها قطعاً أثرية لمختلف العصور (عصور الشرق القديم– الكلاسيكي –الإسلامي).

أهم القطع والآثار المعروضة فيهأ:
تعرض فيه القطـــــع الأثرية التي تم الحصول عليها من خلال التنقيبات الأثريـــــــة أو التي عثر عليها بالصدفه ومنها :
شواهد لقبور عليها كتابات يونانية ولاتينية – جرار فخارية – مذابح حجرية – أجـــــــزاء من أعمدة عليها نقش الصليب المقدس – لوحة تمثل سلة فواكه عليها في الأعلــــــــــى نقش الصليب – معاصر الزيت – وسرج فخارية.


أحد خزائن العرض
أدوات طبية وجرن وبكلة ذهبية على شكل وردة تم العثور عليها في قبر ربما يكون لطبيب من تل كروم مسحرة حيث يتوضع في هذا التل العديد من القبور الأثرية التي تعود للعصرين الروماني والبيزنطي في المدينة .

لوحة تمثل سلة فواكه من القش ومن الفواكه التي بداخلها التين والرومان والمانجا وفي الأعلى نقش الصليب المقدس وعلى جوانب اللوحة من الأعلى وبشكل متناظــــر وردة محورة من موقع كنيسة الرفيد.

مذبح حجري من البازلت بارتفاع 50سم  ينتهي في الأعلى بشكل دائري وله انف محور وعينين من موقع عين زيوان يؤرخ للألف الخامس قبل الميلاد.

مجموعـــــــــــة من معاصر الزيتون عبارة عن قطعتين حجريتين واحدة بشكل محدب والأخرى مجوفة ولها مقبضان من عدة مواقع من القنيطرة .


جرار من العصر البرونزي

جرة فخارية لونها رمادي غامق مزينة بزخارف بطريقــــــــة الوخز على شكل طيور وأقواس من مدافن تل نبع الصخر الأثري ترقى لعصر البرونز الوسيط 1800- 1600 قبل الميلاد.

مجموعة من القناديل الفخاريـــــــــة بدءا من عصر البرونز وانتهاء بالعصر الإسلامي من مواقع عدة في القنيطرة .

مجموعة من الجرار الفخارية ذات الأشكال  المتعددة والألوان المتنوعــــــة تعود لعصر البرونز الوسيط من مدافن تل نبع الصخر الأثري من عصر البرونز الوسيط .
عدد خزائن العرض في كل قسم:
حضارة الشرق القديم والبرونز                    عدد الخزائن /  14/ خزانة
الحضارة الكلاسيكية                             عدد الخزائن / 8  / خزائن
الحضارة العربية الإسلامية                       عدد الخزائن / 5  / خزائن

المصدر: متحف القنيطرة


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
7537583
مواضيع جديدة
الأعمال المنفذة لمشروع ترميم درج مدخل قلعة حلب The restoration works of the staircase at the entrance to Aleppo Castel آثار سورية التي تعرضت للتدمير سترمم وتعرض في براغ افتتاح ملتقى الآثار من أجل جيل المستقبل

المزيد ... More