القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
9087250
Exclusive News
Turkish aggression destroys the archaeological site of Brad in Afrin Signing a Memorandum of Understanding with the Foundation for the Protection of the Cultural Heritage _Palmyra Turkish aggression targets the Ain Dara temple in Efrin The restoration works of the staircase at the entrance to Aleppo Castel The Destruction of the Simbol Monastery by the Terrorists Gangs Under the patronage of Minister of Culture, the restoration of the statue of the Lion Allat was unveiled

المزيد ... More

متحف الرقة
07/01/2013 - عدد القراءات : 3128

مدخل المتحف
مدخل المتحف

تاريخ المتحف:
المتحف بناء قديم بني في الفترة العثمانية سنة 1861م وقد استخدم سابقا داراً للسرايا واستخدم كمتحف بتاريخ  24 / 10 / 1981.

موقع المتحف:
يقع المتحف في وسط المدينة في ساحة عرفت باسم ساحة المتحف.

مبنى المتحف:
المتحف مبني من مادة الآجر وهو مؤلف من طابقين وتستخدم قاعاته للعرض و مكاتب لموظفي دائرة آثار ومتاحف الرقة ومستودع لحفظ القطع الأثرية.

طريقة العرض وتقسيمات المتحف:
يقسم المتحف إلى قسمين كل طابق يحتوي قسم، القسم الأول ويضم مكتشفات البعثات الأثرية التي تعمل في نطاق محافظة الرقة وتاريخها، القسم الثاني عرضت فيه آثار الرقة العباسية، مدينة توتول التاريخية، الرقة في الألف الثالث قبل الميلاد.

أهم القطع في المتحف:
إحدى خزائن العرض
إحدى خزائن العرض

1. جزء من نصب يحمل رسوماً نافرة لرجلين مسلحين تتقدمهما أربع صور لنسوة يحملن قرابين للآلهة وفي الأسفل صورة لعنزتين تتسلقان نخلة وماعز ترضع وليدها ويقع تحت الشكل إفريز تحته حيوان يجر محراثا يسوقه رجل، اللوحة من الحجر الكلسي الشبيه بالمرمر وهي غير مكتملة في معظم جوانبها.من موقع حلاوة. تنقيبات 1982 أبعادها 44,5×36,5 سم.

2. مجموعة كبيرة من الرقيمات المسمارية من عدة مواقع مثل الصبي ابيض وتل حمام التركمان وتل البيعة وتل الخويرة وتل ممباقة، وعدد كبير من الفخاريات.

3. قشور بيض النعام الذي كان متوفراً في المنطقة من تل الخويرة موسم 1984م.

4. عدد كبير جداً من الدمى الطينية الحيوانية والبشرية من عدة مواقع في محافظة الرقة.

5. قناع من الفخار كامل فارغ العينين له زخارف نافرة في جبهته وثقبان يفيدان في تعليقه على الوجه مقاسه كبير الحجم بقياس وجه الطفل. من حفريات الممباقة 1989 أبعاده 16×14×9,2 سم.

6. عدد كبير من الأختام الأسطوانية متعددة الموضوعات من عدة مواقع في محافظة الرقة.

7. نموذج فخاري طويل في قاعدته زخارف نباتية جسمه مضلع يستخدم كمشجب للملابس من موقع تل البيعة موسم 1990 أبعاده 24×6,4 سم.

لوحة فسيفساء معروضة
إحدى لوحات الفسيفساء من موقع حلاوة

8. لوحات فسيفسائية معروضة في الطابق الأول في مدخل المتحف.من موقع حلاوة عليها مواضيع متعددة.

9. إبريق من الخزف الإسلامي عليه كتابة باللون البني، ويحمل زخارف باللون الأزرق، العنق شبه أسطواني عليه خطوط طولية زرقاء له مقبض مكسور ومرمم، أبعاده 19×6,7م.

10. قارورة زجاجية صغيرة من الفترة الإسلامية، لها عنق طويل ومرتفع نسبيا بطنها منتفخ عليها بقايا سواد في الداخل، اللون عسلي، مكسورة ومرممة، أبعادها 6,2سم للقطر والشفة 2سم، تنقيبات 1987.
 
11. صحن عميق من الفترة الإسلامية شفته مستوية قاعدته حلقية مدهون بطلاء باذنجاني اللون ومزين بزخارف نباتية ذات لون معدني ذهبي، أبعاده 10×35سم.

12. زبدية مخروطية إسلامية بكعب من الخزف الأزرق المزين بالأسود داخلها زخرفة نباتية مقسمة إلى أربعة أجزاء يفصل بينها ما يشبه الحوت النطاق محصن من الأسفل والأعلى بخيط اسود عريض الشفة مزينة بقطرات سوداء فوق الخيط الأسود القاع مزين في وسطه حوت.

13. أربعة أساور مبرومة من الفترة العثمانية وزن الواحدة /40/ غ من الفضة بحالة جيدة.

14. أقراط صغيرة من الذهب.

15. مجموعة نقود من معادن مختلفة.

16. 14 لمبة زجاجية على شكل كأس تعود لثريا مختلفة الأحجام والقياسات من الفترة الإسلامية.

17. تابوت من الخزف المدهون باللون الأخضر كبير الحجم.

إعداد: متحف الرقة


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
9087249
مواضيع جديدة
اجتماع لجنة الإشراف على تنفيذ مذكرة التفاهم حول حلب القديمة اختتام الندوة الدولية بعنوان جسر الحضارات_ اوروبا والشرق الادنى برنامج امتحان الفصل الثاني للعام 2017-2018 اعلان عن مسابقة توظيف في المديرية العامة للآثار والمتاحف

المزيد ... More