القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5242691
Exclusive News
Report about the field work of DGAM in old Aleppo 3Ds documentation team continues working in the old city of Damascus On the end of February, DGAM will retrieve the two ancient Palmyrian funeral busts after restoration in Rome In Photos: Damage of Owch_Khan, Souk Al_Nahassein and Zaki_Mousque in old Aleppo 2017: A New Year after Years of Tragedy Besetting Cultural Heritage of Syria In Photos: Damages of Al-Hulwiah Madrasa,Khan Al-Olabieh, Khan Al-Salahieh and Masbaneit Al-Jabaily in old Aleppo

المزيد ... More

متحف أرواد
09/01/2013 - عدد القراءات : 4220

فناء قلعة أرواد
فناء قلعة أرواد
موقع المتحف:
ضمن قلعة أرواد الأثرية التي تتوسط جزيرة أرواد، والتي يعود تاريخها إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي، وتضم آثار صليبية ومملوكية وعثمانية.

تاريخ افتتاحه:
1985م.
 
يُعرض في المتحف لوحات فسيفساء، قواعد تماثيل حجرية نقش عليها نصوص لاتينية، أمفورات فخارية، أجزاء تماثيل نذرية، برونزيات مختلفة، نمازج مراكب شراعية، نحاسيات تقليدية، صدفيات بحرية نادرة، أدوات صيد بحري.

أقسام المتحف:

قسم الآثار:
يضم هذا القسم 22 خزانة موزعة في عدد من القاعات المنفصلة عن بعضها البعض، وقد تمّ توزيع المعروضات فيها حسب المواقع الجغرافية التابعة للجزيرة تاريخياً.

قاعتان لمكتشفات أرواد:
تحوي آثاراً من الفترة الإغريقية والرومانية والبيزنطية: جرار، صحون فخارية، أباريق، قمع فخاري، كانت قد وُجدت في الجزيرة وفي المياه الإقليمية السورية وهي مختلفة الأشكال والأحجام يعلو بعضها طبقة من الترسبات الكلسية والحيوانية أكسبتها شكلاً جميلاً.

قاعتان لموقع عمريت:
يقع هذا الموقع جنوب طرطوس على بعد حوالي 3كم مقابل أرواد، وقد ازدهر خلال القرنين الرابع عشر والثالث عشر قبل الميلاد. تضم هاتان القاعتان مجموعة من الآثار الحجرية والفخارية تعود إلى عهود مختلفة: لوحات فسيفساء، أواني فخارية مختلفة، أجزاء تماثيل حجرية نذريه، نقود.

قاعتان لآثار تل كزل:
يقع هذا الموقع جنوب طرطوس على بعد حوالي 18كم على نهر الأبرش، ويُعتبر من أكبر التلال الأثرية الواقعة في فجوة حمص، والذي كان له صلة بأرواد خلال الألف الأول قبل الميلاد. تضم القاعتان آثاراً من العصر البرونزي الحديث وقطع من الفترة الهيلنستية والرومانية والبيزنطية وفخار مسيني وقبرصي بأشكال وإحجام مختلفة: سرج، أباريق، دماعات، أدوات برونزية، جِرار.


إحدى الأمفورات المعروضة
قاعتان للتنقيبات البحرية:
تضم مجموعةً كبيرة من الامفورات الفخارية التي تعود إلى القرن الثالث عشر، وهي منتشلة من سفينة غارقة في البحر قبالة الشاطئ المهجور من قبل البعثة السورية-اليابانية المشتركة؛ كما تضمان مجموعة من الآثار الحجرية المختلفة المعروضة في حديقة المتحف.

قسم التقاليد الشعبية:
يضم ما يتعلق بالحياة الاجتماعية لسكان الجزيرة في 19 خزانة موزعة في عدد من القاعات:

قاعتان للنحاسيات التقليدية:
وتضمان مجموعةً مختلفة الأشكال من الأدوات النحاسية التي تستخدم لأغراض منزلية مختلفة: صحون، قدور، مصبات قهوة، كؤوس، طاسات حمام، عدة تزيين.

قاعة الصدفيات البحرية:
وتحوي مجموعة مختلفة الأشكال والأحجام من الأصداف البحرية الجميلة والنادرة.

قاعة المراكب:
وتضم نماذجَ لمراكب شراعية بأنواعها المختلفة: السكونا، الغيظ، الكيك، الفلوكة؛ والتي استخدمت من قبل أهالي الجزيرة حتى عهد قريب وهي من صنع محلي.

قاعة الصيد البحري:
وتضم مجموعة من أدوات الصيد التي استخدمها الصياد الأروادي، والتي تبين طرق صيد السمك والإسفنج: شباك صيد، صنارات، أجهزة غطس، بنادق صيد بحرية، إسفنج بحري.

قاعة الفن الحديث:
وتضم مجموعة من اللوحات الزيتية والمائية التي تصور الحياة الاجتماعية لسكان الجزيرة.

أهم القطع:
1- قمع فخاري مثقوب في أسفله له شفة سميكة بارزة نحو الخارج ومزين بخطوط دائرية طفيفة وعليه بقايا ترسبات بحرية، وقد استخدم هذا القمع في استخراج المياه العذبة من قاع البحر خلال فترات تاريخية مختلفة، حيث كان يوضع القمع فوق فوهة النبع الفوار في قاع البحر على أعماق قليلة، ويتم رفع المياه إلى السطح بواسطة أنابيب نحاسية أو جلدية ليتم إيصالها إلى الجزيرة بواسطة القوارب أو الأنابيب إن كانت قريبة من الشاطئ.

2- قاعدة تمثال من الحجر البازلتي ارتفاعها 84سم نقش عليها نص لاتيني موضوعه حربي، وهذا التمثال مقدم من مجلس الشيوخ والشعب لأهالي مدينة أرواد.

لوحة فسيفساء من عمريت
لوحة فسيفساء من عمريت
3- لوحة فسيفساء طولها 192سم وعرضها 142سم وُجدت في موقع عمريت، تمثل رأساً لربة يعلوها كتابة لاتينية، ومحاطة بإطار من التشكيلات الهندسية، وقد نفِّذت اللوحة بعدة ألوان. ويوجد أسفل الصورة كتابة لاتينية مضمونها "لا تكن مستغِلاً  لقوتك".
 
4- تمثال من الحجر الرملي ارتفاعه 29سم وُجد أيضاً في عمريت، يمثل طفلاً بحالة الجلوس تنثني رجله اليسرى إلى الأمام، أما اليمنى فتنثني أمام الجزع، واضعاً يده اليمنى على ركبته واليسرى منسدلة ممدودة حتى القاعدة.

5- نموذج مركب شراعي من صنع أهالي المنطقة، ذو ثلاث صواري. وهو من نوع السكونا، كان يستخدم منذ فترة طويلة وحنى عهد قريب للأعمال التجارية لنقل البضائع بالعلاقات التجارية التي كانت تتم بين أهالي المنطقة ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

إعداد: متحف أرواد


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة بالصور: الأضرار في جامعي العادلية والسفاحية وكنيستي فرحات والشيباني بحلب القديمة بالصور: الأضرار في باب أنطاكيا، مسجد الشعيبية وجامع الكمالية وسوق الجلوم وخان التتن بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5242690
مواضيع جديدة
تقرير عن واقع العمل الميداني للمديرية العامة للآثار والمتاحف بحلب القديمة Report about the field work of DGAM in old Aleppo نتائج امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2016-2017 فريق التوثيق الثلاثي الأبعاد يتابع عمله في دمشق القديمة

المزيد ... More