القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
10153022
Exclusive News
Discovery of a cave in Marmarita Visit of a delegation from DGAM to the ancient city of Bosra Expert of UNESCO visit to examine the implementation of the Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Event of Armed Conflict. Recent documentary photos of the archaeological site of Apamea Turkish aggression destroys the archaeological site of Brad in Afrin Signing a Memorandum of Understanding with the Foundation for the Protection of the Cultural Heritage _Palmyra

المزيد ... More

خان أسـعد باشـا العظـم - دمشق
05/12/2012 - عدد القراءات : 8071


الباحة الداخلية

اسم الأثر: خان أسعد باشا العظم.
اسم الشهرة: خان أسعد باشا العظم.
تصنيف المبنى: خان وفندق.
الاستعمال الحالي: قيد الترميم.
ملكيته: المديرية العامة للآثار والمتاحف.
قرار التسجيل وتاريخـه: 519ت13 /7/1948
الرقم العقاري: 798
المنطقة العقارية: بزورية.
العنوان: وسط سوق البزورية الشهير جنوبي الجامع الأموي.
الفترة التاريخية: العثمانية.
تاريخ الإنشاء: 1167هـ/ 1753م.
الباني: والي دمشق أسعد باشا العظم.


لمحة تاريخية: يقع في قلب المدينة القديمة ويعتبر من أحسن خانات دمشق، فقد أصبح له شهرة فائقة منذ بنائه وإلى اليوم يؤمه السياح للتفرج عليه. شيد الخان والي دمشق أسعد باشا بن إسماعيل باشا العظم الذي حكم بين عامي (1156و1170هـ) وقد بدئ  ببنائه في عام 1165هـ/1751م وتمت عمارته عام 1167هـ/1753م. وبعد ستة أعوام من بناء الخان وقع الزلزال الشهير الذي أصاب دمشق وعدد من المدن السورية وهدم العديد من المباني الهامة. وسقطت من هذا الخان البديع ثلاث قباب هائلة.

 

وصف عام للمبنى: يتم الدخول للمبنى من باب خشبي كبير في منتصفه باب خوخة إلى مدخل مغطى بقبوة عليها رسوم. وعلى جانبي المدخل درجان يؤديان إلى الطابق العلوي. يلي المدخل الفسحة السماوية المغطاة بتسع قباب( القبة الوسطى مفتوحة). تحوي القباب زخارف خشبية ورسوم جصية، وهي محمولة على أربعة أعمدة وعلى الجدران. في منتصف الفسحة بحرة متعددة الأضلاع. كما يحيط بالفسحة 82غرفة في الأسفل والأعلى.

 

حالة المبنى: جيدة.


مخطط خان أسعد باشا العظم
المصدر: مديرية المباني التاريخية


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
تقييم الاضرار التي اصابت موقع ماري الاثري انهيار في احد البيوت بدمشق القديمة تقرير عن الحريق في العقار /174/ مأذنة الشحم تقرير اولي عن الحريق في العقار /148/ عمارة جوانية بدمشق القديمة التعديات في قرى جبل الزاوية بمحافظة ادلب موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
10153021
مواضيع جديدة
افتتاح موسم أعمال البعثة الآثارية السورية الهنغارية المشتركة في قلعة الحصن توقيع مذكرة تفاهم بين سورية والصين للتعاون في مجال ترميم المواقع واللقى الأثرية اعلان تعديل موعد المقابلة الشفهية للناجحين من (-المعهد التقاني المصرفي، المعهد التقاني للحاسوب، المعهد التقاني للآثار والمتاحف) نتائج الامتحان التحريري للمتقدمين من حملة شهادة (المعهد المصرفي، معهد الحاسوب، معهد الآثار والمتاحف، وكلية الآثار)

المزيد ... More