القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5497249
Exclusive News
UN Security Council adopts historic resolution for the protection of heritage Expand the Horizons of Cooperation with the Aga Khan Foundation Bakirha in Djebel Barisha, Rural Idleb, Exposed to vandalism Latest News from Palmyra The technical coordination meeting of Ancient City of Aleppo concluded In photos: The Tomb of three Brothers in liberated Palmyra

المزيد ... More

خوذة مدفن حمص الملكي
14/07/2013 - عدد القراءات : 3176

أثر من بلدي هي فقرة تعريفية تتجدد أسبوعياً، نعرض من خلالها قطعة أثرية سورية مميزة من آثارنا المتنوعة، بغية التعريف بهذه القطعة وبيان أهمية هذا التراث الإنساني للوطن والمجتمع.


خوذة مدفن حمص الملكي
خوذة مدفن حمص الملكي

أثرنا لهذا الإسبوع هو خوذة مدفن حمص الملكي المكتشفة عام 1936 ضمن المدفن الملكي في تل أبو الصابون في مدينة حمص، حيث يعود القبر للأسرة الملكية التي حكمت حمص في القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وقد نقَّب فيه كل من سيريغ والأمير جعفر وشلومبرغر قبل أن تتم إزالة التل لبناء الملعب البلدي.

صُنعت هذ الخوذة بالكامل من الحديد وغُطيت بطبقة من الفضة، وتتألف من قسمين: القسم العلوي وهو غطاء للرأس عليه آثار خيوط قماشية كانت تغطيه، حيث يحيط به إكليل على شكل أوراق غار صغيرة يليه غطاء للرقبة من الخلف (النقرة) مزخرف بزخارف نباتية بدقة وحرفية عالية؛ والقسم الثاني الأمامي غطاء للوجه حرص صانعه على إظهار التفاصيل الحقيقية للوجه من حيث الأنف و جفون العيون والحاجبي،ن وصولًا إلى صيوان الأذنين.

من المفترض أن يكون الهدف من الخوذة ارتداؤها في المناسبات الاحتفالية، ولكن يمكن استخدامها في المعارك كونها زودت بثلاثة ثقوب أسفل كل عين تسمح لمرتديها بتوجيه خطواته. ويروي المؤرخ اليوناني أريان أن خيالة الجيش الروماني كانوا يقومون بمباريات يرتدي فيها المقاتلون خوذات ذات أغطية للوجه.

إن السمات الفنية للخوذة تدل على أنها من صنع ورشة سورية، وعلى الأغلب أنها مصنوعة في أنطاكية المشهورة بورشاتها ذات المشغولات المعدنية النفيسة.

التأريخ: القرنان الأول قبل الميلاد والأول الميلادي
القياسات: 20x20x25 سم
مكان الحفظ: المتحف الوطني بدمشق
الرقم: AAAS Syria 36-184-192

إعداد: خالد حياتلة
مكتب المدير العام


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
موقع باقرحا في جبل باريشا بمحافظة ادلب، يتعرض للتخريب بالصور: الأضرار في المدرسة الأسدية وجامع الطرسوسي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في جامع عبيس والسكاكيني والتوبة بحلب القديمة بالصور: الأضرار في دار جان بولاد الشهير_بيت جنبلاط بحلب القديمة بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5497248
مواضيع جديدة
UN Security Council adopts historic resolution for the protection of heritage مجلس الأمن الدولي يعتمد قراراً تاريخيّاً بشأن حماية التراث وزير الثقافة من تدمر: لن تدخر أي جهد في إعادة الألق للمدينة الأثرية الطلاب المتخرجون للعام الدراسي 2016-2017

المزيد ... More