القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5002813
Exclusive News
New destruction at Palmyra: Tetrapylon and the Roman Theater In Photos: Damage of Souq, Khan Al-Hebal, Al-Fustok Square and Souq Al-Masamireh in old Aleppo Participation of Director_General of Antiquities and Museums in Colloquium on Initiatives to strengthen international capacities for the protection of cultural property in the Premises of Council of Europe-Strasbourg, 13 January 2017 Photo: Damage of Al-Awqaf Directorate and Bab Al-Nairab in old Aleppo Photo: Inside Aleppo Citadel In Photo: Damage of Al-Haddadin Mosque in old Aleppo

المزيد ... More

تاج بيزنطي
05/08/2013 - عدد القراءات : 4757

أثر من بلدي هي فقرة تعريفية تتجدد أسبوعياً، نعرض من خلالها قطعة أثرية سورية مميزة من آثارنا المتنوعة، بغية التعريف بهذه القطعة وبيان أهمية هذا التراث الإنساني للوطن والمجتمع.



أثرنا لهذا الأسبوع نموذج لتاج عمود من الفترة البيزنطية، حيث تعتبر تيجان الأعمدة من أهم عناصر العمارة في مختلف الحضارات القديمة، ابتداءً من الحضارة الإغريقية مروراً بالرومانية والبيزنطية وصولاً إلى الحضارة الإسلامية بمختلف فتراتها.

لقد وُجد العديد من أنواع التيجان وأشكالها، واختلفت بزخارفها وأحجامها؛ فمنها على الطراز الدوري أو الايوني أو الكورنثي أو المركبة من أكثر من طراز، ويوجد كمٌّ كبير من زخارف التيجان التي تدمج العديد من العناصر الزخرفية.

في العصر البيزنطي، ظهر في سورية طراز ممي في الكنائس البيزنطية لهذه الفترة، رغم أن المجتمعات المسيحية السورية لم تبدأ بتشييد كنائس تحتوي على قاعات كبيرة مستطيلة الشكل من أجل أداء الصلوات الجماعية إلا نحو عام 250م. ومن أجل تميزها عن المباني العامة الكبيرة الأخرى، تمّ العمل على زخرفتها بزخارف هندسية ومن ثم نباتية مميزة عن سابقاتها، وكانت حول الأبواب والنوافذ.
تاج بيزنطي من البارة
تاج بيزنطي من البارة

اعتباراً من عام 400م، أصبح هذا النموذج من الزخارف النباتية منتشراً على تيجان الأعمدة. وبعد عام 475م، شهدت زخارف العمارة في الكنائس البيزنطية تطوراً كبيراً مع بناء كنيسة القديس سمعان العامودي في شمال سورية، وخاصة زخارف تيجان الأعمدة ذات الأوراق المنحنية للريح؛ كما يتم عادة إضافة ميداليات في زوايا التاج تحمل زخارف لصليب يوناني فروعه متساوية الطول ومفلطحة بشكل طفيف.ويُعتبر هذا الطراز من الزخارف قليل الوجود، حيث يظهر بشكل واضح في قلعة سمعان العمودي، وفي الجزء المتبقي من كنيسة القديسة هيلانا ضمن المدرسة الحلوية، وبعض الأماكن ضمن التجمعات الأثرية في شمال سورية (المدن الميتة).

التاج الموجود في الصورة مصنوع من الحجر الكلسي ويؤرخ الى عام 500م من قرية البارة، حيث تظهر فيه زخارف نباتية تحوي أوراق الأكنثا منحنية باتجاه الريح.

التأريخ: العصر البيزنطي
القياسات: 73x95x27سم
مكان الحفظ: المتحف الوطني بإدلب
الرقم: 1191

إعداد: خالد حياتلة
مكتب المدير العام


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في مبنى مديرية الأوقاف وباب النيرب بحلب القديمة بالصور: من داخل قلعة حلب بالصور: الأضرار في جامع الحدادين - باب الحديد بحلب القديمة بالصور: الأضرار في البيمارستان النوري و البيمارستان الأرغوني بحلب القديمة بالصور: الأضرار في باب المقام وجامع الطواشي بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5002812
مواضيع جديدة
New destruction at Palmyra: Tetrapylon and the Roman Theater تدمير جديد في تدمر: المصلبة والمسرح الروماني بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة In Photos: Damage of Souq, Khan Al-Hebal, Al-Fustok Square and Souq Al-Masamireh in old Aleppo

المزيد ... More