القائمة الرئيسة
Visits since Feb. 2014
5198529
Exclusive News
On the end of February, DGAM will retrieve the two ancient Palmyrian funeral busts after restoration in Rome In Photos: Damage of Owch_Khan, Souk Al_Nahassein and Zaki_Mousque in old Aleppo 2017: A New Year after Years of Tragedy Besetting Cultural Heritage of Syria In Photos: Damages of Al-Hulwiah Madrasa,Khan Al-Olabieh, Khan Al-Salahieh and Masbaneit Al-Jabaily in old Aleppo In Photos: Damages of Al_Adlieh Mosque, Al_Sfahieh Mosque, Al_Shibani Church, Bimarstan Al_Araghoni and Farhat Church in old Aleppo UNESCO emergency mission to the old city of Aleppo

المزيد ... More

تاج بيزنطي
05/08/2013 - عدد القراءات : 4903

أثر من بلدي هي فقرة تعريفية تتجدد أسبوعياً، نعرض من خلالها قطعة أثرية سورية مميزة من آثارنا المتنوعة، بغية التعريف بهذه القطعة وبيان أهمية هذا التراث الإنساني للوطن والمجتمع.



أثرنا لهذا الأسبوع نموذج لتاج عمود من الفترة البيزنطية، حيث تعتبر تيجان الأعمدة من أهم عناصر العمارة في مختلف الحضارات القديمة، ابتداءً من الحضارة الإغريقية مروراً بالرومانية والبيزنطية وصولاً إلى الحضارة الإسلامية بمختلف فتراتها.

لقد وُجد العديد من أنواع التيجان وأشكالها، واختلفت بزخارفها وأحجامها؛ فمنها على الطراز الدوري أو الايوني أو الكورنثي أو المركبة من أكثر من طراز، ويوجد كمٌّ كبير من زخارف التيجان التي تدمج العديد من العناصر الزخرفية.

في العصر البيزنطي، ظهر في سورية طراز ممي في الكنائس البيزنطية لهذه الفترة، رغم أن المجتمعات المسيحية السورية لم تبدأ بتشييد كنائس تحتوي على قاعات كبيرة مستطيلة الشكل من أجل أداء الصلوات الجماعية إلا نحو عام 250م. ومن أجل تميزها عن المباني العامة الكبيرة الأخرى، تمّ العمل على زخرفتها بزخارف هندسية ومن ثم نباتية مميزة عن سابقاتها، وكانت حول الأبواب والنوافذ.
تاج بيزنطي من البارة
تاج بيزنطي من البارة

اعتباراً من عام 400م، أصبح هذا النموذج من الزخارف النباتية منتشراً على تيجان الأعمدة. وبعد عام 475م، شهدت زخارف العمارة في الكنائس البيزنطية تطوراً كبيراً مع بناء كنيسة القديس سمعان العامودي في شمال سورية، وخاصة زخارف تيجان الأعمدة ذات الأوراق المنحنية للريح؛ كما يتم عادة إضافة ميداليات في زوايا التاج تحمل زخارف لصليب يوناني فروعه متساوية الطول ومفلطحة بشكل طفيف.ويُعتبر هذا الطراز من الزخارف قليل الوجود، حيث يظهر بشكل واضح في قلعة سمعان العمودي، وفي الجزء المتبقي من كنيسة القديسة هيلانا ضمن المدرسة الحلوية، وبعض الأماكن ضمن التجمعات الأثرية في شمال سورية (المدن الميتة).

التاج الموجود في الصورة مصنوع من الحجر الكلسي ويؤرخ الى عام 500م من قرية البارة، حيث تظهر فيه زخارف نباتية تحوي أوراق الأكنثا منحنية باتجاه الريح.

التأريخ: العصر البيزنطي
القياسات: 73x95x27سم
مكان الحفظ: المتحف الوطني بإدلب
الرقم: 1191

إعداد: خالد حياتلة
مكتب المدير العام


 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

الخبر اليقين
بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خاني العلبية والصلاحية ومصبنة الجبيلي ومدرسة الحلوية في حلب القديمة بالصور: الأضرار في جامعي العادلية والسفاحية وكنيستي فرحات والشيباني بحلب القديمة بالصور: الأضرار في باب أنطاكيا، مسجد الشعيبية وجامع الكمالية وسوق الجلوم وخان التتن بحلب القديمة بالصور: الأضرار في خانات الجمرك و خايير بك وأسواق الزرب والعطاريين والسقطية بحلب القديمة بالصور: الأضرار في سوق وخان الحبال وساحة الفستق وسوق المسامرية بحلب القديمة

المزيد ... More

عدد الزيارات من شباط 2014
5198528
مواضيع جديدة
On the end of February, DGAM will retrieve the two ancient Palmyrian funeral busts after restoration in Rome المديرية العامة للآثار والمتاحف، ستستعيد بنهاية شباط، التمثالين التدمريين الجنائزيين بعد ترميمهما في روما بالصور: الأضرار في أوتش خان وسوق النحاسين وجامع زكي بحلب القديمة In Photos: Damage of Owch_Khan, Souk Al_Nahassein and Zaki_Mousque in old Aleppo

المزيد ... More