اختتام البرنامج التدريبي _تقنيات الحفاظ والترميم للمباني الأثرية في حمص ،بتمويل من صندوق الأمير كلاوس في هولنده وبدعم مكتب اليونسكو ببيروت30/12/2016 - عدد القراءات : 1874


English


اختتمت في حمص فعاليات البرنامج التدريبي الذي نظمته المديرية العامة للآثار والمتاحف بتمويل من صندوق الأمير كلاوس في هولنده وبدعم من مكتب اليونسكو في بيروت  تحت عنوان "تقنيات الحفاظ والترميم للمباني الأثرية في حمص القديمة". شارك في البرنامج الذي استمر 8 ايام من 23 حتى 30 كانون الأول 2016 حوالي 20 متدرب من أثاريين ومهندسين عاملين في دائرة آثار حمص بالإضافة إلى 10 متدربين من بقية المدن السورية من دمشق، حلب وحماه وادلب ودرعا واللاذقية والسويداء، حيث تلقى المشاركون تدريبات حول معرفة وفهم تقنيات الترميم للتراث المتضرر من جراء الأزمة و كيفية التدخل والحفاظ وفق المعايير الدولية, بالإضافة إلى كيفية إعداد إضبارة الترميم بشقيها الفني والقانوني.


قام بالتدريب خبراء محليون من المديرية العامة للآثار والمتاحف، وشارك المتدربون في جلسات عملية ونظرية تتعلق في تطور المحافظة على المباني التاريخية في السياق العام والتعرف على أهمية المشهد الثقافي في حمص وإلقاء الضوء على تجارب حول إعادة تأهيل المباني والمدن الأثرية على الصعيد المحلي والدولي، كما تم التعرف على معايير ومبادئ الحفاظ والتوثيق باستخدام التقنيات الحديثة للمباني الأثرية، اضافة الى جلسات حول التشريع وإدارة وصيانة التراث المبني.


صمم البرنامج التدريبي بناء على طلب من دائرة الآثار في حمص وذلك بعد تحرير المدينة وبهدف بناء القدرات واكتساب المهارات والخبرة في كيفية التدخل والتعامل مع المباني الأثرية التي تعرضت للضرر من جراء الأزمة حيث تلقى المشاركون تدريبات عملية ونظرية على العديد من القضايا والمجالات التي تسهم في زيادة معارفهم ومعلوماتهم وتمكنهم من انجاز اعمالهم بطريقة حرفية عالية.


تضمن التدريب زيارة عملية إلى  مباني حمص القديمة مثل الجامع الكبير والأسواق للتعرف على أعمال الترميم التي تقام هناك كما وتناولت الورشة التدريب الميداني على استخدام التقنيات الحديثة في أعمال التوثيق للمباني التراثية وذلك في قصر الزهراوي. وخلال الدورة، تبادل المتدربون معارفهم وخبراتهم من خلال تقديم عروض حول حالات دراسية تمت ممارستها من قبلهم.


Creative Commons License
هذا العمل مُرخَّص تحت الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي  نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0.



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=177&id=2174

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc