توقيع مذكرة إعلان نوايا بين المديرية العامة للآثار والمتاحف والمتحف الوطني في براغ17/05/2017 - عدد القراءات : 615


English


تم يوم الاثنين الواقع في 15.أيار 2017 توقيع مذكرة اعلان نوايا في براغ بين المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية يمثلها د. مأمون عبد الكريم ، المدير العام ، والمتحف الوطني في براغ الجمهورية التشيكية، يمثله د. ميشال لوكش، المدير العام،

يطمح إعلان النوايا هذا إلى :

 تأسيس علاقة تعاون طويل الأمد تركز على حماية التراث الثقافي العالمي بالإضافة إلى تطوير العلاقات المتبادلة بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية التشيك، وتبادل الخبرات وعرض ثقافة وتاريخ كل منهم.
 
كما تهدف إلى توسيع نطاق الحوار الدولي الثقافي، وتبادل الخبرات والمعرفة  حول طرق حفظ وصون التراث الثقافي وفهم التنوع الثقافي والطبيعي.
 
بحيث توصل الطرفان إلى:

تنفيذ سلسلة من المشاريع المشتركة لتوسيع الحوار الثقافي بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية التشيك مع التركيز بشكل خاص على ترميم وحماية التراث الثقافي.

يتم تحقيق هذا، من خلال التبادلات والتعاون في المجالات التالية: علم الآثار، والحفاظ على الهياكل والأوابد والمواقع الأثرية والتحف الفنية، تبادل الخبرات والندوات والمؤتمرات في مجال علم الآثار وعلم المتاحف، إدارة التراث الأثري كما سيتم وضع شروحات حول الآثار والقطع المتحفية جنباً إلى جنب مع المعارض التي ستقام للقطع الأثرية والتحف الفنية في كلا البلدين. ويشمل التعاون أيضا تبادل المطبوعات في علم الآثار والتخصصات ذات الصلة التي ينتجها المشاركين.

يتفهم الأطراف المشاركة على أن التعاون بينهما، في أي شكل يمكن أن يتخذ، سيكون على أساس الاحترام المتبادل وعلى مبدأ الشراكة المتساوية، وأنه سيتم وضع أقصى قدر من المعاملة المتميزة للطرفين.

إن تنفيذ الفعاليات المحددة، الشروط والأحكام، والحقوق والواجبات ستكون في اتفاقيات منفصلة وفقا للتشريعات في كلا البلدين.

كما أكد نائب وزير الخارجية التشيكي ايفو شراميك خلال لقائه بالدكتور مأمون عبد الكريم والوفد المرافق أن حماية الإرث الثقافي السورية أمر مهم للإنسانية كلها مشيرا إلى أن التعاون الثنائي بين جمهورية التشيك وسورية يتطور بشكل ناجح.

وأشار شراميك إلى أهمية إعلان النوايا الذي جرى التوقيع عليه بين البلدين مبينا أن الرئيس التشيكي ميلوش زيمان يهتم شخصيا بموضوع المساهمة التشيكية بحماية الإرث الثقافي السوري.

وحضر اللقاء مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية التشيكية بافل كلوتسكي والقائم بالأعمال بالنيابة في السفارة السورية في براغ السيد بشار آقبيق.

كما ستتابع البعثة السورية عملها في بودابست خلال الايام القادمة لفتح افق التعاون مع جامعة بازماني بييتر الكاثوليكبة في مجال بناء القدرات على المدى القصير والمتوسط والطويل


Creative Commons License
هذا العمل مُرخَّص تحت الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي  نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0.



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=177&id=2277

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc