اطلاق مشروع البنك الوطني للمعلومات الرقمية17/07/2017 - عدد القراءات : 325


English


اطلقت مديرية تقانة المعلومات في المديرية العامة للآثار والمتاحف، مشروع البنك الوطني للمعلومات الرقمية، الخاص بالمديرية العامة للآثار والمتاحف

الهدف من المشروع:
حفظ نسخة من جميع البيانات الرقمية والالكترونية الخاصة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف بكافة مديرياتها ومتاحفها بطريقة علمية ومنهجية.

أدوات وتجهيزات المشروع:
تم الاعتماد بشكل أساسي على خوادم تخزين مركزية تسمى السينولوجي، و المقدمة من أحد المعاهد العلمية المهتمة بالتراث الثقافي السوري ، حيث تُعد شركة“سينولوجي – Synology“ من بين أشهر وأعرق الشركات التي تُقدم خوادم التخزين الشبكي، أو ما يُطلق عليها Network Attached Storage Servers – NAS، في الأسواق في العالم، والجدير ذكره انه تم توريد التجهيزات وتدريب كوادر مديرية تقانة المعلومات، بالتعاون و التنسيق مع مكتب اليونسكو ببيروت.

طريقة تخزين البيانات وحفظها:
المشروع مبني على استخدام خوادم تخزين شبكية، بني عليها نظام RAID6 ضمن بيئة تشغيل نظام لينوكس، مع هاردات احتياط ،يتم ادخال كل منها بشكل اوتوماتيكي للعمل في حال فشل أي من الهاردات المستخدمة مع رسائل تنبيه، ودون أي ضرر بالنظام أو ضياع للبيانات .

وتمتاز هذه الوحدات الشبكية بإمكانيات الإتصال بالسيرفر و الاحتفاظ بالملفات ومُشاركتها ونسخها نسخا إحتياطيا ونقل البيانات من قبل أكثر من جهاز حاسوب في نفس الوقت وبصلاحيات يتم ضبطها لكل جهاز حدى و ضمن أي نظام تشغيل مستعمل (ويندوز ، ماكنتوش، لينوكس).


Creative Commons License
هذا العمل مُرخَّص تحت الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي  نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0.



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=177&id=2307

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc