أنهت البعثة الأثرية المشتركة السورية – الهنغارية في قلعتي المرقب و الحصن موسم عملها الحقلي لصيف العام 2017 بنجاح.20/09/2017 - عدد القراءات : 1351


English


تشكلت البعثة استناداً للتعاون المشترك بين المديرية العامة للآثار و المتاحف وجامعة بيتر بازماني الكاثوليكية في بودابست – هنغاريا،  وقد عملت بشكل مستمر في قلعة المرقب منذ ما يزيد عن عقد من الزمن مؤلفة من عشرات الخبراء و الطلبة السوريين و الهنغاريين.

هذا و ركزت البعثة في موسم عملها الحالي على متابعة أعمال التوثيق بأحدث التقنيات المستخدمة عالمياً، كالتصوير الجوي والنمذجة ثلاثية الأبعاد و المسح الليزري والرفوعات الطبوغرافية التفصيلية، كما تابعت عملها في الترميم و الحفاظ على اللقى الأثرية المكتشفة.

وإلى جانب متابعة برنامج الأبحاث هذا في قلعة المرقب، فإن النشاطات المتنوعة للبعثة قدمت فرصة طيبة لتأهيل و تدريب الكوادر وتبادل الخبرات بين العناصر السورية والهنغارية على حدٍ سواء، وكل الشكر للحماس الذي أبداه جميع عناصر البعثة.


وعطفاً على النجاح الكبير الذي حققه مشروع التعاون المشترك السوري – الهنغاري في قلعة المرقب و المستند أساساً لتعاون سابق ناهز عمره الثلاثة عقود، أبدى خلاله الجانب الهنغاري (جامعة بيتر بازماني الكاثولبكية) احتراماً علمياً فائقاً وفريداً من خلال حضوره الدائم والمستمر حتى في فترة الأزمة، فقد اتفق الطرفان (المديرية العامة للاثار والمتاحف و جامعة بيتر بازماني الكاثولبكية ) على توسيع هذا التعاون ليطال موقعاً آخر له فائق الأهمية والحضور على خارطة التراث الوطني والعالمي  وهو" قلعة الحصن


حيث أنهت البعثة الأثرية المشتركة السورية – الهنغارية في قلعة الحصن موسم عملها الحقلي الأول لصيف العام 2017 بنجاح محققةً نتائج هامةً على كافة الصعد. وتركزت أعمالها على إنجاز التنقيبات والرفوعات الخاصة بمبنى برج الكنيسة ومحيطه ليصار لعزله وترميم الأضرار التي لحقت به، ومن ثم ترميم الرسوم الجدارية النادرة بداخله. كما قامت البعثة بأعمال تقييمٍ ومسحٍ تفصيليٍ للأضرار التي لحقت بالموقع، وهي في صدد الإعداد لمشاريع ترميم وإنقاذ عاجلة لها. والجدير بالذكر أن الجانب الهنغاري يقوم حالياً بتمويل المشروع الإسعافي لعزل وترميم مبنى برج الكنيسة بمتابعة وإشراف مختصي المديرية والجامعة الكاثوليكية، ويتوقع تدشين هذا العمل باحتفالٍ رسمي نهاية تشرين الثاني من هذا العام.



Creative Commons License
هذا العمل مُرخَّص تحت الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي  نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0.



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=177&id=2338

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc