افتتاح معرض صور في براغ للآثار السورية التي دمرها الإرهاب خلال الأزمة10/05/2018 - عدد القراءات : 624



أفتتح في براغ عاصمة الجمهورية التشيكية يوم الأربعاء 9/5/2018 معرض صور المواقع الأثرية السورية المتضررة نتيجة العمليات الإرهابية

وقد القى الدكتور محمود حمود المدير العام للأثار المتاحف كلمة أوضح فيها الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها المواقع الأثرية السورية نتيجة عمليات التخريب و التدمير و التنقيب غير الشرعي الذي قامت به المجموعات الإرهابية في المواقع الاثرية التي وقعت ضمن سيطرتها.


وقال  تم تهريب مئات الاف القطع الاثرية التي نقبت بشكل غير شرعي وذهبت معظمها عبر تركيا التي أسهمت في عملية تدمير المواقع الاثرية السورية كما حصل في معبد عين دارا وموقع براد في منطقة عفرين.

وقال السيد المدير العام للأثار والمتاحف أن مديرية الاثار والمتاحف بدأت العمل في سبيل ترميم وإعادة تأهيل الأبنية الاثرية وقد تم الاتفاق على بعد تشكيل بعثة تنقيب سورية تشيكية في أحد مواقع الساحل السوري.

وقد القى السيد مايكل لوكاش مدير متحف براغ كلمة أشاد فيها بالجهود التي تبذلها مديرية الاثار والمتاحف في سورية والعاملون فيها وما قدموه من تضحيات في سبيل حماية تراث بلدهم وإعادة تأهيله وقال أن تعاوننا هذه هو البداية نحو علاقات أوسع في حماية الاثار و المتاحف وسنعمل على مشاركة الأصدقاء السوريين في ترميم تراثهم الثقافي قدر الإمكان وستقوم باستقبال الكوادر السورية لتدريبهم على اعمال الترميم.

حضر حفل الافتتاح المعرض السيد بسام اقبيق القائم بأعمال السفارة السورية في براغ ورئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التشيكية ورئيس مجموعة الصداقة الألمانية التشيكية مع سورية ستاسيلاف غروسبيتيش مع عدد من افراد الجالية السورية في براغ و المواطنين التشيك .



Creative Commons License
هذا العمل مُرخَّص تحت الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي  نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0.



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=177&id=2391

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc