تل الحمام (دير عطية)Tell Al-Hmmam22/10/2014 - عدد القراءات : 3255



يقع نحو 95كم شمالي دمشق، بين بلدتي البريكة والحميرة (13كم شمالي دير عطية)، أبعاده نحو 100×80 م، يرتفع نحو 10م، عن السهل المحيط، ونحو 1200م عن سطح البحر، تربته رمادية اللون، تنبع بالقرب منه عين ماء كانت كافية لإرواء الأراضي الصالحة للزراعة في محيطه، وبالتالي كانت سبباً كافياً لاستيطان الموقع ومواقع بلدة حميرة المجاورة له.




زار الموقع الأستاذ المرحوم نسيب صليبي خلال سبعينيات القرن الماضي، وأجرى بعض التحريات الأثرية فيه، وقد تبين له من خلال دراسة الأدوات الصوانية والكسر الفخارية، أن أقدم الطبقات الأثرية فيه تعود إلى العصر الحجري الحديث (النيوليت)، بشكل معاصر لتل الرماد وتل أسود في ريف دمشق (الألف السابع ق.م)، كما أظهرت وجود طبقة أثرية تدل على استيطان الموقع خلال العصر البرونزي القديم (الألف الثالث ق.م).

وقد أدت أعمال التخريب والتجريف الذي تعرض لها التل، بعد وقت لاحق، إلى ظهور جدران وعمارة سكنية مهمة تعود إلى العصور الكلاسيكية ولاسيما العصر الروماني، الذي تعود إليه بقايا بناء، يتركز على مرتفع التل، بنيت جدرانه من الحجارة الغشيمة وطليت بالطينة الكلسية، فيما رصفت أرضيته بالحجارة الكلسية القاسية ذات القياس الكبير والمنحونة بعناية. كما وتنتشر إلى الشمال من الموقع بعض المعالم الأثرية ومن ضمنها عدد من القبور التي تعود إلى العصر الروماني.


إعداد : محمود حمود – ابراهيم عميري
دائرة آثار ريف دمشق



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=245&id=1464

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc