متاحف وطنية


المتحف الوطني بدمشق

هو المتحف الذي اعتبرته صحيفة ديلي مايل البريطانية ضمن أهم عشرة متاحف في العالم في موقعها على الانترنت، وأظهرته كواحد من هذه المتاحف المنتقاة لما له من أهمية في عرض عدد وافر من كنوز الحضارة الإنسانية.

المتحف الوطني بحلب

يعدّ من أهم متاحف العالم في اللقى التي تضمها أجنحته من حقبة ما قبل الميلاد. ولابد من زيارته للإلمام بالتاريخ الحضاري لسورية القديمة. وقد أصبح متحفاً إقليمياً، ومن هنا جاء غنى متحف حلب بالآثار السورية من العهود الشرقية القديمة.

متحف تدمر

يحتوي متحف تدمر الكثير من المعروضات والكنوز الأثرية الهامة التي اكتشفت في التنقيبات التي جرت في مدينة تدمر إحدى أشهر الممالك التي عاصرت روما، بالإضافة لاحتوائه على حديقة خارجية للمتحف تتوزع بها القطع الأثرية والمنحوتات التدمرية.

متحف حمص

لقد تم اختيار أحد أهم الأبنية ذات الطابع الفرنسي الجميل ليكون متحف حمص، الذي يضم مجموعة من القطع الأثرية تعود لعصور ما قبل التاريخ وحتى العصر العثماني، لتدلّ أن الإنسان قد قطن فيها منذ أكثر من خمسمائة ألف عام.

متحف درعا

متحف حديث مكسو بالحجارة البازلتية وذلك حسب الطراز المميز لمنطقة حوران، يحتوي أربع صالات عرض للمقتنيات الأثرية في الطابق الأرضي حسب تسلسل الأزمنة التاريخية، بينما يحتوي الطابق الأول على ثلاثة صالات عرض وقاعة محاضرات ومكتبة ومقر لدائرة الآثار.

   متحف طرطوس
   متحف الرقة
   متحف القنيطرة
   قصر العظم
   متحف دير عطية
   متحف أرواد


المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=251

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc