مخطوط القانون في الطب05/01/2014 - عدد القراءات : 3822


أثر من بلدي هي فقرة تعريفية تتجدد أسبوعياً، نعرض من خلالها قطعة أثرية سورية مميزة من آثارنا المتنوعة، بغية التعريف بهذه القطعة وبيان أهمية هذا التراث الإنساني للوطن والمجتمع.


مخطوط تقويم البلدان
مخطوط القانون في الطب

أثرنا لهذا الأسبوع نسخة من مخطوط القانون في الطب للعالم الكبير ابن سينا (370-428هـ / 980-1037م)، هو أبو علي حسين بن عبد الله بن سينا، وُلد في إحدى قرى بُخارى. درَس الحسين القرآن الكريم والأدب وقواعد اللغة العربية، كما درَس الكثير من المؤلفات اليونانية، واهتم والدُه بتعليمه الرياضيات والمنطق لأنها معارف ثابتة ودقيقة، كما اهتم بالفلك وآلات الرصد بالإضافة إلى الطب والصيدلة. وقد ألَّف ما يقارب من 250 مؤلَّفاً. ولعل من أهم كتبه «القانون في الطب» الذي يعتبر من المخطوطات العالمية التي انتشرت في العالم القديم تُرجمتْ ودُرِّستْ في الجامعات الأوربية حتى القرن التاسع عشر.

لقد تمّ تقسيم هذا المخطوط إلى خمسة كتب، في كل كتاب عدد من الفصول، وهناك فهرس يحدد موضوع كل فصل. الصفحة الأولى من المخطوط مُذهَّبة وملونة ومُضافة إليه كمعظم أساليب تذهيب وتزيين الكتب في تلك الفترة، تليها مقدمة الكتاب التي يشرح فيها ابن سينا سبب إقدامه على تأليفه وأسلوبه في التصنيف، فقد شمل على قوانين الطب الكليّة والجزئية، حيث تكلم في بدايته عن الأمور العامة الكليّة في قسمين: الطب النظري والعملي، أما القسم الأخير فقد تحدّث في كليّات أحكام ومفعول الأدوية ثم في جزئياتها.
 
للكتاب أهمية تاريخية كبيرة تُظهر مدى التطور والرقي اللذين وصل لهما العلماء المسلمون في مختلف العلوم.

التأريخ: القرن 16-17 م
القياسات: 23x15x4.5 سم
مكان الحفظ: المتحف الوطني بدمشق
الرقم: 10457/ع 
 
إعداد: خالد حياتلة
مكتب المدير العام



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=315&id=1113

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc