مبخرة الرصافة01/07/2013 - عدد القراءات : 4523


أثر من بلدي هي فقرة تعريفية تتجدد أسبوعياً، نعرض من خلالها قطعة أثرية سورية مميزة من آثارنا المتنوعة، بغية التعريف بهذه القطعة وبيان أهمية هذا التراث الإنساني للوطن والمجتمع.



مبخرة الرصافة

تعتبر مبخرة الرصافة (إناء يستخدم في الطقوس الكنسية) من أهم القطع المكتشفة في مدينة الرصافة الأثرية في محافظة الرقة، وهي واحدة من ضمن خمس قطع فضية مزخرفة بالذهب اكتشفت من قبل البعثة الألمانية في موقع الرصافة عام 1982 تحت بلاط الكنيسة الرئيسية.

توصف المبخرة بأنها القطعة الوحيدة شرقية الزخارف بشكل واضح بين القطع المكتشفة، قاعدتها مخروطية الشكل أما جسم المبخرة  فعليه من الخارج زخرفة محصورة بين شريطين ذهبيين على شكل لفائف تحصر مستطيلات متناوبة مع ميداليات بارزة الزخارف، المستطيلات تحوي نقشاً لحيوانَي سفنكس (حيوان أسطوري له جسم أسد مجنح ورأس بشري) متقابلين على خلفية من النخيل مع أغصان لولبية، أما الميداليات فتحوي زخارف نافرة على شكل حيوان يهاجم طائر. للمبخرة ثلاث سلاسل معدنية لتعليقها أو حملها، يجمعها في الأعلى جسم بشكل قمع صغير مقلوب.

إن التفاصيل الموجودة تذكِّر بالقطع الفنية المنسوبة إلى إيران المؤرخة للقرن الثاني عشر الميلادي. في كتاب ديني خاص باليعاقبة تم تأليفه سنة 1220م في دير مارمته قرب الموصل، توجد صورة ظهر فيها الإمبراطور قسطنطين يرتدي ثوباً عليه زخرفة نباتية مشابهة لزخرفة المبخرة، كذلك تُشاهد هذه الزخرفة في زاوية كتاب كليلة ودمنة التي تمثل اللقاء بين بارزويا وكسرى انوشروان، وهذا المخطوط يُنسب الى سوريا ويؤرخ بين عامي 1200-1220م.

الموقع: الرصافة قرب الرقة
التأريخ: الفترة البيزنطية (القرن الرابع-القرن السادس)
القياسات: 12×8.5 سم
مكان الحفظ: المتحف الوطني بدمشق
الرقم: 119- 29316. 

إعداد: أيهم آل فخري
دائرة آثار الرقة



المصدر:
http://dgam.gov.sy/index.php?d=315&id=890

Copyright © 2007, All rights reserved - Powered by Platinum Inc